11/25/2013 -
 صورة أرشيفية
تعد الغضاريف جزءًا مهمًا جدًا في جسم الإنسان وعلى الرغم من أنها غير ظاهرة فإن لها تأثيرًا كبيرًا جدًا في سلامة العظام، وقدرة الإنسان على السير وصعود السلم، فما هي وظيفة الغضاريف وكيف نحافظ عليها خاصة مع التعرض لمشكلات العظام.

يوضح الدكتور أسامة الهواري، استشاري العظام، أن الغضاريف هي المسئولة عن حماية الأسطح العظمية الداخلية، ومنع احتكاكها ببعضها وتسهيل حركة المفصل، وكلما حرصنا على سلامة الغضاريف تحرك المفصل بمرونة ودون ألم.

وينصح بتجنب فترات الوقوف الطويلة، أو تكرار صعود ونزول السلم، فذلك يؤدي لزيادة الضغوط على مفصل الركبة، وبالتالي خشونتها وزيادة الشعور بالألم غير المحتمل، فيجب الجلوس على كرسي مرتفع أثناء الطهي خاصة عند تقطيع الخضراوات أو تنظيف الأرز، وأن يكون هناك فاصل زمني بين كل مرة تصعد فيها السلم أو تنزل منه.

ويطالب بتجنب تثي مفصل الركبة بزاوية 90 درجة، سواء كان ذلك تحت الكرسي، أو الجلوس على كرسي منخفض جدا، خاصة بالنسبة للأشخاص طوال القامة أو السيدات اللاتي ترتدين كعبًا عاليًا، ومثلا وضعية الجلوس للتشهد في الصلاة، فإذا لم تكن تستطيع الجلوس، فقد أحل الله لك الجلوس على كرسي، فهذا يساعدك أكثر على التركيز في الصلاة.

والامتناع عن بعض أنواع الجلوس سواء لأصحاب الوزن الزائد أو الملتزمين بالوزن المثالي، كالتربيع، أو اتخاذ وضع القرفصاء، أو الجلوس على الأرض، وكذلك وضعية ثني الساق أسفل الجسم.

إرسال تعليق Blogger

 
Top