11/25/2013 -
 صورة أرشيفية
يعتبر فصل الشتاء من أكثر فصول العام التي يحتاج فيها الجسم إلى الكثير من الطاقة، ويعتبر الطعام من أهم طرق الحصول على الطاقة والدفء في الطقس البارد.

يقدم الدكتور إبراهيم حامد أستاذ التغذية بعض أنواع الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم في الشتاء، مع التعرف على أنواع الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها خلال الشتاء.

ويقول الدكتور إبراهيم: إن من أكثر الأطعمة التي تعمل على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة في الشتاء هى المكسرات مثل اللوز والفول السوداني ويمكن تناول كمية بحجم قبضة اليد منها يوميا، ولكن بدون ملح لتجنب الزيادة في الوزن أو ارتفاع ضغط الدم.

وأكد أن التوابل من الأطعمة المهمة جدا في فصل الشتاء فيمكن وضعها على الطعام، ولكن يفضل تناولها كمشروب مثل القرفة والزنجبيل والحلبة، لتأثيرها الكبير في تدفئة الجسم وعلاج نزلات البرد والتهابات الصدر، ويمكن إضافة القرفة والزنجبيل على الشوربة أو طبق السلطة.

وأضاف الدكتور إبراهيم: أن العسل الأبيض يعتبر محلى طبيعيا صحيا وفعالا، ويفضل استخدامه في تحلية المشروبات والحلويات بدلا من السكر الغني بالسعرات الحرارية الخالية من القيمة الغذائية.

وأشار إلى أن تناول الأطعمة المضاف لها البصل والثوم لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم، بجانب قدرتهما الفائقة على تدفئة الجسم وعلاج الزكام ونزلات البرد وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

وعلى جانب آخر أكد ضرورة تجنب تناول الأطعمة الباردة والخيار والشيبسي لأنها لا تجعل الجسم يحصل على التدفئة المطلوبة، كما يفضل عدم تناول الأطعمة بكثرة خلال هذا الفصل حتى لا نكتسب الوزن الزائد الذي ينتج عنه العديد من الأضرار الصحية.

إرسال تعليق Blogger

 
Top