1/25/2014 -
أضرار مواد التنظيف المنزلية على صحة الانسان

كشفت دراسة اجرتها هيئة حماية البيئة بأمريكا ان المواد الكيميائية السامة الموجودة فى مواد التنظيف المنزلى تسبب السرطان اكثر مرتين اوثلاث من تلك المنتشرة خارج المنزل .

تحتوى معظم مواد التنظيف المنزلى على الكثير من المواد الكيميائية السامة, التى تؤثر بشكل خطير على الصحة, حيث تشكل مصدرا اساسيا لنشر السموم فى البيوت وهذه المواد يمتصها الجلد وتدخل للرئتين عبر التنفس ونتاولها مع الطعام نتيجه غسل الصحون .

وقد اجريت اختبارات على العديد من هذه المواد الكيميائية لمعرفة مدى تأثيرها على صحة الانسان فتبين ان معظم مواد التنظيف تحتوى على مواد سامة كالكلور مثلا التى تعتبر كلها سموم تؤذى الأعصاب وتثبط الجهاز العصبى كما انها قد تسبب التشوش الذهنى واوجاع الراس وقلة التركيز واعراض الامراض العقلية.

ومن المواد الكيميائية الاخرى التى نجدها فى مواد التنظيف مثل المواد التى تزيل الدهون والغبار عن الملابس والاسطح حيث تسبب الاذى الحاد للعين والبشرة والجهاز التنفسى.

وهناك بدائل طبيعية وصديقة للبيئة مثل الخل الابيض وعصير الليمون الحامض وبيكاربونات الصوديوم اوالبوراكس المخفف بالماء . واذا كان هناك مواد لا يمكن استبدالها أوايجاد لها بديل صحى يمكن حفظها فى وعاء محكم الاغلاق بعد كل استعمال وبذللك تقلل من خطورة البخار التى تطلقها هذه المواد فى الهواء وتحول دون وصولها الى الرئتين عبر الاستنشاق.

ومع ان هذا البخار يتطاير حين تفتح الوعاء فهو لا يستمر فى تلويث المكان كما يفعل اذا ترك خارج الوعاء

أرشادات التنظيف بدون مواد كيميائية:

استعمال الخل الابيض والماء لتنظيف الزجاج

عصير الليمون والماء لغسل الصحون وتنظيف المراحيض ومسح الارفف من الغبار

بيكاربونات الصوديوم اوالبوراكس مخفف بالماء لتنظيف الاوساخ

حفظ مواد التنظيف فى اوعية مقفلة بأحكام

إرسال تعليق Blogger

 
Top