, 1/27/2014 -
  اللصق بدلًا من الخياطة في العمليات الجراحية
تمكن فريق عالمي من العلماء من ابتكار مادة لصق يمكن استخدامها في العمليات الجراحية المعقدة، مثل عمليات القلب المفتوح، وقد تساعد في المستقبل على تسهيل عمليات القلب خاصة بالنسبة للأطفال.

قام فريق باحثين بابتكار مادة لصق للاستخدام أثناء العمليات الجراحية، خاصة في عمليات القلب المفتوح لغلق الجرح في خلال ثواني، حسبما جاء في مجلة "سيانس ترانسلاشيونال ميديسين" الألمانية الطبية.

ونقل موقع سينيكس العلمي عن نورا لانج، المشاركة الرئيسية في الدراسة، والطبيبة المساعدة بجامعة فرايبورج - باد كروتسينجن قولها إنه "حتى الآن كان يجب القيام بخياطة تستغرق ساعات طويلة لغلق جرح القلب، ولهذا كان الأطباء بحاجة إلى مادة لاصقة يمكن استخدامها في بعض مراحل العملية الجراحية"، غير أن المواد اللاصقة التي استخدمت إلى غاية اللحظة كانت مواد سامة، و"ليس لها قدرة كبيرة على اللصق، كما أنها كانت تفقد القدرة على اللصق تحت تأثير الظروف المحيطة" بحسب لانغ.

وبالتعاون مع أطباء أمريكيين، تمكن أطباء ألمان في جامعة فرايبورج من ابتكار مادة لاصقة صادة للمياه، يمكن تحفيزها خلال ثوان معدودة عن طريق الضوء فوق البنفسجي، وهي مستوحاة من الطبيعة.

فبعض الحشرات تنتج إفرازات لزجة صادة للمياه، تبقى ثابتة في الأماكن الرطبة، وهو أمر ضروري بالنسبة لمادة تستخدم في جراحة القلب، وستكون في احتكاك دائم بالدم.

وتبشر النتائج الأولىة للتجارب التي أجريت على الحيوانات باستخدام هذه المادة بالنجاح كما توضح ماريا نونس بيريرافون من مستشفى النساء ببوسطن التي أشرت "كان بإمكاننا إغلاق فتحة القلب دون خياطة وتمكن الدم من التدفق مجددًا".

وللمواد اللاصقة ميزة أخرى، إذ يمكنها الوصول إلى مناطق من الصعب الوصول إليها عند الخياطة، إضافة إلى أن استخدامها أسرع.

(س.ك/ و.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top