1/12/2014 -
دكتور روبن نايمن
دكتور روبن نايمن
 
فصل الشتاء هو فصل الخمول، تزداد فيه معدلات الإصابة بعدوى الأنفلونزا ونزلات البرد والتهابات الحلق، وغيرها من الأمراض المعدية.

ويقول روبين نايمن، استشاري أمراض الباطنة، أنه لكي تحافظ على جسمك، عليك أن تتعرف على ما يتعرض له جسمك، وكيفية مواجهته.

تأثر الجهاز المناعي

من أكثر أجزاء الجسم تعرضا للأمراض هو جهازك المناعي، لكثرة العدوى والفيروسات، وحمايته وتعزيزه يحتاج إلى الإبقاء على جلدك نظيفا عن طريق غسل اليدين جيدا، خاصة عندما تلامس أيدينا أي أسطح كالأبواب والهواتف وغيرها.

وشرب المياه كثيرا يحافظ على جلدك رطبا صحيا، مما يساعد في منع الفيروسات والبكتيريا من اختراق جسمك، كذلك سيحافظ على مستويات المخاط في الأنف، والتي هي في الواقع واحدة من الحواجز الطبيعية الرئيسية التي تحافظ على الجسم من الجراثيم.

البقاء دافئا، حيث إن الشعور بالبرد يخفض من عمل الجهاز المناعي، مما يؤدى إلى الإصابة بالجراثيم.


مستويات الطاقة

يضيف دكتور روبن أن الشعور بالتعب يلازمنا دائما خلال أشهر الشتاء نتيجة التغيرات الموسمية من حيث قصر النهار، وطول الليل، فالظلام يطالب أجسامنا بإنتاج هرمون الميلاتونين، مما يجعلنا نشعر بالتعب.

وينصح دكتور روبن بالاستيقاظ مبكرا، لمحاولة إنجاز مهامنا خلال فترة الصباح، والانتهاء من معظمها قبل حلول الظلام، وزيادة الشعور بالتعب، كذلك لا بد من تناول الكربوهيدرات الصحية خلال الليل، حتى تمدنا بالطاقة التي نفقدها خلال ساعات الليل الطويلة.

كذلك يمكن الحصول على بعض الراحة خلال اليوم، وكذلك أن نزيد ساعات نومنا خلال الليل، حتى تحصل أجسامنا على الراحة قدر المستطاع، إلى جانب أن ممارسة رياضة المشي بانتظام لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع تعمل على انخفاض مستويات التعب بنسبة تصل إلى 65 %.


مزاجك

يشير دكتور روبن أن الشعور بالكآبة بسبب ساعات الليل الإضافية ليست لها آثار نفسية فقط، إنما فسيولوجية أيضا، حيث إن ساعات الظلام الطويلة وساعات الضوء القصيرة تؤثر على إنتاج أجسامنا للسيروتونين وهي مادة كيميائية في الدماغ تبقينا في مزاج جيد.

ولحل هذه المسألة لا بد من تناول بعض الأطعمة التي تزيد من إنتاج أجسامنا للسيروتونين كالشيكولاتة والبروتين، ويفضل تناول الكربوهيدرات مع البروتين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، كذلك يفضل تناول الحبوب الكاملة والبقول، وأيضا أحماض أوميجا 3 الدهنية، وعادة ما توجد في الأسماك (مثل سمك السلمون) والمكسرات من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

إرسال تعليق Blogger

 
Top