, , 1/02/2014 -
 قائمة مجلّة ناتشر (Nature) لأهمّ التطوّرات العلميّة في العام 2013
لقد شهد العام 2013 العديد من التطوّرات العلميّة على الصّعيد العالمي: اكتشافات، إختراعات، وإبداعٌ في جميع المجالات، من الحوسبة والهندسة وحتى الطب والفلك. على الجهة الأخرى، لقد كان هنالك نتائج متوقعة وأحداث حزينة. لقد قامت المجلّة العلميّة المرموقة (ناتشر) بتحضير قائمة لأهمّ التطوّرات العلميّة في هذا العام (من وجهة نظر محررّي المجلّة)، ونحن بدورنا انتقينا من بين هذه التطوّرات 5 نرى أنّها الأهمّ والأكثر إثارة. دعونا نستعرضها معًا:

1. تيليسكوب بلانك الفضائي يكشف عن بدايات الكون: لقد أتمّ التّيليكسوب الفضائي بلانك رصده لإشعاع الخلفية الكونيفي مارس من هذا العام، فاتحًا المجال لدراسات وتحاليل عديدة. من بين النّتائج الأوّليّة الهامّة التي توصّل إليها العلماء عن طريق تحليل بيانات بلانك هو أنّ عمر الكون يُقارب الـ 13.82 مليار عام.

2. العقد القادم هو عقد الدّماغ: هذا بعدما تقدّمت كلٌّ من الولايات المتّحدة وأوروبا بمبادرات لدراسة الدّماغ البشري ومسح الرّوابط العصبيّة المعقّدة التي يتكوّن منها. هذه المشاريع ستتطلب تقنيًّات عصريّة وحواسيب ضخمة قادرة على تحليل البيانات الهائلة التي سيجنيها العلماء في الأعوام القادمة.

3. أسرار كونيّة - فشل تجربة المادّة المظلمة: أحد أهمّ النّتائج الكونيّة في هذا العام كانت فشل تجربة المادّة المظلمة، إذ لم تتمكن تجربة الزّينون تحت-الأرضيّ الكبير (لوكس، للإختصار) في جنوب داكوتا، الولايات المتّحدة، من رصد آثار جسيمات المادّة المظلمة. هذا يعني أنّ نتائج التّجارب التي ادّعت رصد هذه الجسيمات في السّابق كانت نتيجة لتقلّبات عشوائيّة في الأجهزة.

4. تقدّم في الحرب على فيروس نقص المناعة البشري: بالإضافة إلى تسجيل أوّل حالة شفاء لرضيعة من المرض، هذا العام شهد تقدم بحثي مثير في الكشف عن أسرار الفيروس. فبحسب البروفيسور بروس والكر، من كليّة الطبّ في جامعة هارفارد، هذا العام كان أكثر عام حقّقنا فيه تقدّمًا حقيقيًّا في الكشف عن أسرار فيروس نقص المناعة البشري.

5. وداعًا كيبلر - صائد الكواكب: أكثر الأحداث حزنًا ربّما في عالم العلوم هذا العام هو تعطّل التّيليسكوب الفضائي كيبلر عن العمل. فمنذ إطلاقه في العام 2009، اكتشف كيبلر ما يزيد على الـ 3500 كوكب محتمل خارج المجموعة الشّمسيّة. إنجاز هائل ولكنّه توقّف مُبكّرًا نظرًا لعطلٍ غير متوقّع في أنظمة التيليسكوب.

المصدر:
http://www.nature.com/news/365-days-2013-in-review-1.14366

للإطّلاع على التّصميم بحجمه الأصلي:
http://imgur.com/dPUyf1o
, ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top