, , 1/02/2014 -
صورة: ‏قائمة مجلّة (MIT Technology Review) لأهمّ التطوّرات في عالم التكنولوجيا والحوسبة في العام 2013  لقد شهد العام 2013 العديد من التطوّرات في عالم التّكنولوجيا، الحوسبة، الطاقة، والإتصالات: اكتشافات، إختراعات، إبداع وتطبيقات متعددة. لقد قامت المجلّة المرموقة (Tech Review)، التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بتحضير قوائم لأهمّ التطوّرات التكنولوجية في هذا العام (من وجهة نظر محررّي المجلّة)، ونحن بدورنا انتقينا من بين هذه التطوّرات 5 نرى أنّها الأهمّ والأكثر إثارة. دعونا نستعرضها معًا:   1. مختبر الذّكاء الإصطناعي الكمّي: لقد تعاونت كلٌّ من شركة جوجل ووكالة ناسا على افتتاح مختبر للذّكاء الإصطناعي هذا العام، والذي سيستخدم أكثر الحواسيب الكميّة تطوّرًا حتّى الآن (من تطوير شركة D-Wave الكنديّة).   2. شبكيّة عين اصطناعية: لقد أقرّت إدارة الدّواء والغذاء الأمريكيّة استخدام شبكيّة عين اصطناعيّة لعلاج بعض حالات فقدان البصر لأوّل مرة في الولايات المتحدة هذا العام. هذه الأنظمة المتحسّسة للضّوء بإمكانها استبدال المعلومات البصريّة التي فقدها المريض نظرًا لتضرّر الشّبكيّة (إمّا بسبب مرض وراثي أو لأسباب أخرى).   3. حواسيب تقلّد عمل الدّماغ: لقد تقدمت شركات عديدة برقائق حاسوبيّة وأدوات برمجية تجعل الحاسوب يعالج المعلومات بصورة مشابهة لما يقوم به دماغنا. كوالكوم، الشّركة العالميّة المعروفة، كشفت عن برنامج بحثي يهدف إلى تطوير رقاقات قادرة على تعديل نفسها وفقًا للمعلومات التي تعالج. الشّركة تنوي استخدام هذه الرّقاقة على روبوت سيتمّ تدريبه ليقوم بوظائف معيّنة. بالإضافة إلى ذلك، شركة IBM تقدّمت بلغة برمجة خاصّة بمثل هذه الرّقاقات.  4. السّاعة الذكيّة والنّظّارة الذكيّة: لقد شهد هذا العام تقدّمًا كبيرًا في التّكنولوجيا المحمولة والذّكيّة، إذ أطلقت عدّة شركات عالميّة (مثل سامسونج) نسختها الأوّليّة من السّاعة الذّكيّة، كما أنّ جوجل قامت بتسويق محدود لنظارتهم الذكيّة (جوجل جلاس) للاختبار والتّطوير.   5. سامسونج والجيل القادم من تكنولوجيا الشّبكات: لقد تقدمت شركة سامسونج في منتصف هذا العام بنسخة تجريبيّة ممّا أسمته الجيل الخامس من تكنولوجيا شبكات الإتصال (5G)، بسرعات تفوق الـ 200 ميجابت في الثانية.  المصادر:  http://www.technologyreview.com/news/523031/2013-the-year-in-internet-stories/ http://www.technologyreview.com/news/523006/2013-the-year-in-communications/ http://www.technologyreview.com/news/522981/2013-the-years-most-important-computing-stories/ http://www.technologyreview.com/news/522996/2013-the-best-biomedicine-stories-of-the-year/  للإطّلاع على التّصميم بحجمه الأصلي:  http://imgur.com/9N8AEhJ  ترجمة، تصميم وإعداد: الفريق المشرف على صفحة وموقع أنا أصدّق العلم via : I believe in Science‏

لقد شهد العام 2013 العديد من التطوّرات في عالم التّكنولوجيا، الحوسبة، الطاقة، والإتصالات: اكتشافات، إختراعات، إبداع وتطبيقات متعددة. لقد قامت المجلّة المرموقة (Tech Review)، التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بتحضير قوائم لأهمّ التطوّرات التكنولوجية في هذا العام (من وجهة نظر محررّي المجلّة)، ونحن بدورنا انتقينا من بين هذه التطوّرات 5 نرى أنّها الأهمّ والأكثر إثارة. دعونا نستعرضها معًا:

1. مختبر الذّكاء الإصطناعي الكمّي: لقد تعاونت كلٌّ من شركة جوجل ووكالة ناسا على افتتاح مختبر للذّكاء الإصطناعي هذا العام، والذي سيستخدم أكثر الحواسيب الكميّة تطوّرًا حتّى الآن (من تطوير شركة D-Wave الكنديّة).

2. شبكيّة عين اصطناعية: لقد أقرّت إدارة الدّواء والغذاء الأمريكيّة استخدام شبكيّة عين اصطناعيّة لعلاج بعض حالات فقدان البصر لأوّل مرة في الولايات المتحدة هذا العام. هذه الأنظمة المتحسّسة للضّوء بإمكانها استبدال المعلومات البصريّة التي فقدها المريض نظرًا لتضرّر الشّبكيّة (إمّا بسبب مرض وراثي أو لأسباب أخرى).

3. حواسيب تقلّد عمل الدّماغ: لقد تقدمت شركات عديدة برقائق حاسوبيّة وأدوات برمجية تجعل الحاسوب يعالج المعلومات بصورة مشابهة لما يقوم به دماغنا. كوالكوم، الشّركة العالميّة المعروفة، كشفت عن برنامج بحثي يهدف إلى تطوير رقاقات قادرة على تعديل نفسها وفقًا للمعلومات التي تعالج. الشّركة تنوي استخدام هذه الرّقاقة على روبوت سيتمّ تدريبه ليقوم بوظائف معيّنة. بالإضافة إلى ذلك، شركة IBM تقدّمت بلغة برمجة خاصّة بمثل هذه الرّقاقات.

4. السّاعة الذكيّة والنّظّارة الذكيّة: لقد شهد هذا العام تقدّمًا كبيرًا في التّكنولوجيا المحمولة والذّكيّة، إذ أطلقت عدّة شركات عالميّة (مثل سامسونج) نسختها الأوّليّة من السّاعة الذّكيّة، كما أنّ جوجل قامت بتسويق محدود لنظارتهم الذكيّة (جوجل جلاس) للاختبار والتّطوير.

5. سامسونج والجيل القادم من تكنولوجيا الشّبكات: لقد تقدمت شركة سامسونج في منتصف هذا العام بنسخة تجريبيّة ممّا أسمته الجيل الخامس من تكنولوجيا شبكات الإتصال (5G)، بسرعات تفوق الـ 200 ميجابت في الثانية.

المصادر:
http://www.technologyreview.com/news/523031/2013-the-year-in-internet-stories/
http://www.technologyreview.com/news/523006/2013-the-year-in-communications/
http://www.technologyreview.com/news/522981/2013-the-years-most-important-computing-stories/
http://www.technologyreview.com/news/522996/2013-the-best-biomedicine-stories-of-the-year/

للإطّلاع على التّصميم بحجمه الأصلي:
http://imgur.com/9N8AEhJ
, ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top