, , 1/02/2014 -
 قائمة المجلّة العلميّة الأمريكيّة (ساينتِفِك أمَرِيكان) لأهمّ التطوّرات العلميّة في العام 2013
لقد شهد العام 2013 العديد من التطوّرات العلميّة على الصّعيد العالمي: اكتشافات، إختراعات، وإبداعٌ في جميع المجالات، من الحوسبة والهندسة وحتى الطب والفلك. لقد قامت المجلّة العلميّة المرموقة (ساينتِفِك أمَرِيكان) بتحضير قائمة لأهمّ التطوّرات العلميّة في هذا العام (من وجهة نظر محررّي المجلّة)، ونحن بدورنا انتقينا من بين هذه التطوّرات 5 نرى أنّها الأهمّ والأكثر إثارة. دعونا نستعرضها معًا:

1. استخلاص أقدم حمض نووي (DNA) بشري: على الرّغم من التقدّمات الهائلة في مجال استخلاص الحمض النّووي القديم (من الأحافير وغيرها من بقايا الكائنات الحيّة)، إلاّ أنّ العلماء والمختصّين اعتقدوا أنّنا لن نكون قادرين على استخلاص DNA يعود لأكثر من 100 ألف عام. هذا كلّه تغيّر هذا العام عندما نجح فريقٌ من العلماء باستخلاص حمض نووي من أحفورة يعود عمرها لأكثر من 400 ألف عام، وتنتمي إلى جنس البشر. الحمض النّووي الذي استخلصه العلماء يطرح أسئلة جديدة حول توزع الأنواع المختلفة من جنس البشر وعلاقات القرابة فيما بينها.

2. النّيوترونات الأولى من خارج المجموعة الشّمسيّة: لأوّل مرّة، استطاع علماء الفلك من رصد نيوترونات قادمة من خارج المجموعة الشّمسيّة. الإكتشاف تمّ عن طريق كاشف (IceCube) المتواجد في القطب الجنوبي. العلماء رصدوا 28 نيوترونًا بطاقة هائلة لا يُمكن أن تكون قد صدرت من مصدرٍ محلّي (في المجموعة الشّمسيّة).

3. المسبار الصيني على القمر: مع هبوط المسبار الصيني Chang’e 3 على القمر، الصين (الدولة الثالثة لتزور القمر) تظهر كيف تنتشر تكنولوجيا الفضاء إلى الدول النامية في عصر التنافس العلمي والتكنولوجي.

4. كمبيوتر من الأنابيب النانويّة الكربونيّة: لقد قام باحثون من جامعة ستانفورد هذا العام ببناء كمبيوتر من أنابيب النانو الكربونية. فاتحين المجال نحو تطبيقات عديدة.

5. ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوّي: لقد وصلت كثافة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى مستوى تاريخي هذه السنة: 400 جزء من المليون (كثافة لم ترى في الـ 800 ألف عام الأخيرة - أي قبل ظهور الإنسان الحديث والحضارات البشريّة). هذا الإرتفاع يُعزى في غالبه إلى النّشاط البشري، مثل الاستخدام المفرط للمحروقات وقطع الأشجار في الغابات.

المصدر:
http://www.scientificamerican.com/article.cfm?id=top-10-science-stories-2013

للإطّلاع على التّصميم بحجمه الأصلي:
http://imgur.com/BMue9T6
, ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top