, 2/05/2014 -
  احمي نفسك من أضرار الكوليسترول بالفاكهة والخضراوات
نخشى جميعا من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وهى التي تتسبب في انسداد الشرايين ومن ثم زيادة نسبة الخطورة للإصابة بأمراض القلب والجلطات وارتفاع ضغط الدم.

يؤكد الدكتور على الدجوي، أستاذ الطب البديل، أنه من السهل على الإنسان حماية نفسه من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم من خلال تناول العديد من أنواع الفواكه والخضراوات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على خفض الكوليسترول مما يساعد في الحفاظ على الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

وفي كتابه "تكنولوجيا العلاج العشبي الحديث" يحدد لنا الدجوي أنواع الفواكه والخضراوات التي تتميز بالقدرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم فيقول: يساعد تناول البصل على خفض نسبة ضغط الدم، كما أنه يحتوي على "الكبريتيدات" التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة، وتناول البصل مطبوخ أو نيء يحقق الفائدة الصحية المطلوبة، كما أن مادة "الليكوبين" التي تحتوي عليها الطماطم بنسبة كبيرة جدا، تعمل ضد تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، وتزيد نسبة الليكوبين في الطماطم المطبوخة.

ويضيف الدجوي: "يحتوي الجزر على مادة "البيتاكاروتين" المضادة للأكسدة بتركيزات كبيرة، ويفضل طهي الجزر قبل تناوله، ويشارك "الملفوف" الجرز في هذة الميزة، حيث إنه غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، لذا جربي تناول الملفوف الأحمر وسلاطة الكرنب، مع الثوم، والقليل من السكر البني والليمون الطازج.

ويشير أستاذ الطب البديل إلى أن الأفوكادو والجريب فروت كلاهما يكون غنيا بمادة "الجلوتاثيون" وهي مادة مانعة للتأكسد لتحييد الجذور الحرة التي تسبب تدمير الخلايا، لذلك يفضل أن يكونا ضيفين دائمين في مطبخ كل أسرة.

ويؤكد الدجوي  احتواء العنب على مادة "كيرسيتين"، التي تمنع الكوليسترول الضار من انسداد الشرايين، كما يحتوي التوت البري على أكثر المواد المضادة للأكسدة من أي طعام آخر، التوت البري، والفراولة تأتي في المرتبة الثانية.. هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على محاربة شيخوخة الخلايا.

ويختتم الدجوي حديثة بتأكيد أهمية فول الصويا في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد بالدم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الخاصة بتلك العملية، كما يحتوي على فيتامين "ب"، الحديد والكالسيوم.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top