, 3/09/2014 -
 أطعمة تساعد على نمو جنينك خلال أشهر "الحمل"
يقال إن المرأة أثناء شهور الحمل لا تأكل فقط لنفسها، بل إنها تأكل من أجل كائن آخر ينمو بداخلها.. إنه الجنين الذي ينمو يوما بعد يوم.

وفي فترة الحمل تحتاج المرأة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد الجنين على النمو بشكل صحيح، وتساعده على أن يكون مكتمل النمو ويولد بصحة جيدة.

وتؤكد دكتورة مروة كمال اخصائية التغذية العلاجية أن هناك مجموعة بعينها من الأطعمة يجب أن تركز عليها المرأة الحامل، لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاجها الجنين للنمو، ولحمايته كذلك من التشوهات أو العيوب الخلقية.

الخضراوات الخضراء الداكنة
أكل الخضراوات الخضراء الداكنة، التي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، تعتبر أمرا أساسيا في الشهور الأولى من الحمل، حيث إن حمض الفوليك يلعب دورا رئيسيا في تصنيع الحمض النووي، والحمض النووي في الخلايا هو الذي يساعدها على النمو بشكل صحيح في الجنين، ودونه، فإن الخلايا لا تكون قادرة على النمو أو التكاثر بشكل صحيح، مما يؤدي إلى حدوث عيوب خلقية.

وحمض الفوليك أيضا يرتبط بالنمو السليم للدماغ وللأنبوب العصبي. ومن الخضراوات التي تعد مصدرا جيد لحمض الفوليك القرنبيط، والسبانخ، والفول والعدس، كما يحتوي عصير الحمضيات أيضا على حمض الفوليك، كالجريب فروت والبرتقال.


اللبن والحبوب
تضيف دكتورة مروة أن منتجات الألبان مثل الحليب واللبن الزبادي ومنتجات الحبوب تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم، الذي يعد أمر حيوي لنمو الجنين وبناء عظامه.

وهناك بعض الخضراوات أيضا التي تعد بدائل جيدة للحليب ومنتجات الحبوب مثل اللفت، وإن كانت منتجات الألبان أكثر غنى بالكالسيوم.

وتشير دكتورة مروة إلى أن الجسم يمتص الكالسيوم بشكل أفضل مع فيتامين (د)، لذلك تأكدي من أن فيتامين (د) يؤخذ مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم.


المكسرات والدجاج
تؤكد دكتورة مروة أن الدجاج مصدر جيد للبروتين، الذي يحتاجه الجنين للنمو، فالبروتينات تشكل أساس خلايا وأنسجة الجسم، كما يحتوي الدجاج أيضا على مستوى كبير نسبيا من الأوميجا 3 و6 والأحماض الدهنية، والتي ترتبط بالنمو السليم للدماغ.

والمكسرات مثل اللوز تحتوي أيضا على نسبة عالية من البروتين، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل فيتامين E.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top