3/25/2014 -
  هل يؤدي "السكري" الى تقلص حجم "الجمجمة"؟
أثبت العلماء أن هناك احتمالا كبيرا لفقدان الأشخاص الذين يصابون بالسكري في عمر 40 – 60 سنة جزءا من حجم دماغهم وظهور مشاكل في ذاكرتهم.

اكتشفت هذه المضاعفات الناتجة عن الاصابة بمرض السكري، التي لم تكن معروفة سابقا من قبل الباحثة روزباد روبيرتس ، حيث بينت الاختبارات التي اجرتها أن المصابين بالسكري في متوسط العمر من المحتمل جدا ان يتعرضون الى جفاف الدماغ، مما يؤدي الى ظهور مشاكل في الذاكرة والتفكير.
درست الباحثة خلال الاختبارات معطيات وقدرة 1400 شخص (متوسط العمر – 80 سنة). وقد بينت النتائج ان الذين اصيبوا بالسكري في متوسط العمر كان حجم دماغهم اقل بـ 2.9 بالمائة مقارنة بغير المصابين بالسكري، وأن حجم الحصين المسؤول عن توطيد الذاكرة، كان اقل بنسبة 4 بالمائة.
وتقول الباحثة: عندما يباشر الحصين بالتقلص، يبدأ الانسان بفقدان الذاكرة والقدرة على تذكر حوادث قريبة . كما يمكن للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ان يفقدوا الذاكرة لنفس السبب. كما اتضح من نتائج البحث، ان خطر الاصابة بجلطات دماغية صغيرة عند مرضى السكري اعلى من الاخرين، وان الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يكون احتمال اصابتهم بتلف في الدماغ ضعف الاخرين.
ويذكر، ان علماء من الولايات المتحدة، سبق لهم ان اوضحوا، ان المواد الموجودة في الشوكولا والشاي، يمكنها ان تحمي الانسان من السكري. أما البريطانيون فقد اكدوا على ان اللبن الخاثر يقلل من تطور السكري بنسبة 28 بالمائة

إرسال تعليق Blogger

 
Top