4/05/2014 -
  أسباب فقدان الحامل شهيتها.. وطرق العلاج
العديد من النساء قد تعاني من فقدان الشهية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ربما حتى قبل أن تعرف أنها حامل، حتى أن مجرد التفكير في الطعام يجعلها تشعر بالغثيان والميل إلى القيء، الأمر الذي يؤثر فى قدرتها على تناول ما تحتاجه هي والجنين من أطعمة في هذه المرحلة من الحمل.

وتشير دكتورة شيرين مدين، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أنه لا يجب أن تقلق الحامل كثيرًا في الأشهر الثلاثة الأولى من مسألة فقدان شهيتها وعدم قدرتها على تناول الكميات المعتادة من الطعام، خاصة أن الطفل في هذه الفترة لن يتأثر على الإطلاق من نظامك الغذائي.

وتنصحك دكتورة شيرين بمحاولة تناول كميات صغيرة من الطعام الصحي عندما تستطيعين ذلك، وعدم الاستسلام لرغبة الامتناع عن الطعام.

وبالنسبة للثلث الثاني من الحمل، فغالبا يمكن أن تتحسن الشهية قليلًا، وتزداد الرغبة في الأكل، كذلك تزداد حاجة الطفل في هذه الفترة لمدة بالمزيد من الأغذية الإضافية والمواد المفيدة، لتبني جسمه وتساعد في تكوينه.

وتشير دكتورة شيرين إلى أنه في هذه المرحلة لابد من التركيز على نوعية الأطعمة التي تتناولها الحامل، فلابد أن تكون صحية ومفيدة للجنين، فلابد من التركيز على تناول الفواكه والحبوب الكاملة.
وليس ضروريًا التمسك بالثلاث وجبات المعتادة، فيمكن تقسيمها إلى خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم للحفاظ على الشهية، والقدرة على تناول أكبر قدر من الأطعمة المفيدة.

وبالنسبة للمرحلة الثالثة من الحمل تعود المرأة من جديد لمرحلة انعدام الشهية، حيث يكون الجنين قد نما ووزنه زاد، بحيث يمكنه الضغط على البطن، مما يؤثر في قدرتك على تناول الطعام، وهنا يجب أيضا أن تحرصي على تناول الطعام كلما شعرتي براحة في المعدة، ومع ذلك، فإن بعض النساء يكون الأمر على العكس تماما، ويجدن لديهن الرغبة الهائلة لتناول الطعام.

وتلفت دكتورة شيرين إلى أنه أحيانا تجد الحامل نفسها مقبلة على نوع خاص من الأطعمة كاللحوم، أو الحمضيات، ويعتقد بعض الخبراء أن هذا يعد وسيلة من الجسم لإخبار الحامل أن جسمها يفقد نوعًا معينًا من الفيتامينات والمعادن، فالرغبة في تناول اللحوم قد يعني أن جسمك يحتاج البروتين، والبرتقال قد يعني أن جسمك يحتاج فيتامين C، وهكذا.

إرسال تعليق Blogger

 
Top