5/30/2014 -

 5 فيتامينات مهمة لكل امرأة

يحتاج الجسم لمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز عمل العمليات الحيوية في الجسم، وتحمي الجسم من الأمراض، وتحتاج المرأة لمجموعة بعينها من الفيتامينات التي لابد أن تحرص عليها، في مراحل عمرها المختلفة.


ويشير دكتور سيد شلبي استاذ الأمراض الباطنة إلى أن المرأة تحتاج لمجموعة من الفيتامينات التي تحافظ على كل أعضاء جسمها، وتحميها من الأمراض، ويمكنها الحصول على هذه الفيتامينات من العديد من الأطعمة، التي يجب أن تحرص على تناولها بشكل يومي.



فيتامين (أ)

يحتوي فيتامين (أ) على الكاروتينات وفيتامين "إي" الذي يحمي عينيك من العمى المرتبط بالعمر، ويمنع الضمور البقعي.
وبصرف النظر عن الحفاظ على صحة عينيك، فيتامين (أ) يعمل أيضا كمضاد للأكسدة، لأنه يحافظ على مناعتك، ويساعد الجسم في التخلص من الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم.
فيتامين (أ) يوجد في معظم الخضراوات الورقية الخضراء، والجزر والطماطم، وفي الفواكه مثل الجوافة والقرع.



فيتامين (ب)

الفيتامينات الأساسية الثلاثة التي لا يمكن الاستغناء عنها هي: فيتامين B6، وفيتامين B9 وفيتامين B12.
يعد فيتامين B6 هو المسئول عن تعزيز وظيفة الدماغ، وفيتامين B12 ضروري لتسهيل عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم من خلال المساعدة في توليد خلايا جديدة، أما فيتامين B9، والمعروف أيضا باسم حمض الفوليك، فهو مهم خصوصا خلال فترة الحمل، فبالإضافة إلى إنتاجه لخلايا الدم ومنع فقر الدم، فإنه يضمن عمل الجهاز العصبي، كما أنه صحي لتدعيم وظائف دماغ الجنين.
مصادر فيتامين B6 الفاصوليا والحبوب، ودقيق الشوفان، واللحوم والموز، فيتامين B12 موجود في الحليب والجبن والبيض والسمك واللحوم، وفيتامين B9 موجود في البيض والكبد والخضراوات الورقية الخضراء.



فيتامين C 

هو مضاد للأكسدة ويساعد في عملية شفاء الجروح، لأن فيتامين C يساعد في تكوين الكولاجين، كما أنه يساعد في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم من خلال إنتاج خلايا الدم الجديدة.
فيتامين C يمكن العثور عليه في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والعنب والليمون والفراولة والطماطم.



فيتامين (د) 

يساعد في الحفاظ على العظام قوية وصحية، كما أنه ينظم توازن العظام مع الكالسيوم، كما يساعد في الوقاية من الأمراض المرتبطة العظام وهشاشة العظام.
ويوجد فيتامين (د) في ضوء الشمس والأسماك. 



فيتامين E 

يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد في تباطؤ عملية الشيخوخة، ويعمل أيضا على استقرار الأغشية الخلوية.
فيتامين E موجود في العديد من الأطعمة مثل المكسرات وزيت كبد السمك والسمن. 


إرسال تعليق Blogger

 
Top