5/30/2014 -
صورة تعبيرية
كثيرا ما يتسائل الأشخاص الراغبين في الالتزام بنظام غذائي لإنقاص الوزن عن ضرورة الامتناع تماما عن تناول النشويات؛ وما غذا كان ذلك سيتسبب في فقد الطاقة والنشاط، خاصة خلال مرحلة المراهقة.

ويوضح الدكتور أحمد السيد -اختصاصي التغذية العلاجية- أن الإنسان عندما يتناول السكريات والنشويات، فإن الجسم يقوم بتحويلها إلى سكر الجلكوز، ليتم أكسدته، والحصول على الطاقة اللازمة للجسم منه. 

لكن ماذا عن تناول كمية تزيد عن حاجة الجسم، الواقع أن هذه الزيادة يتم تخزينها على هيئة نشا في الكبد والعضلات، ثم تخزن على هيئة دهون في الخلايا الدهنية مسببة السمنة. 

وهذا يعني أن من ترغب في الوقاية من السمنة عليها عدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات، ومن ترغب في تقليل وزنها والتخلص من السمنة، عليها تناول وجبات قليلة من النشويات والسكريات حتى ترغم الجسم على تكسير الدهون المختزنة به، لاستخدامها كمصدر للطاقة، ويفضل أنواع النشويات المركبة مثل الخبز الأسمر والبقوليات.

أما الامتناع التام فهذا يتسبب في العديد من المشكلات الصحية، فالجسم يحتاج لكل العناصر الغذائية بنسب متفاوته، خاصة وأن الأطعمة لا تحتوي على عنصر غذائي واحد، بل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

إرسال تعليق Blogger

 
Top