5/09/2014 -

النعناع

تشكو كل امرأة شهريا من آلام الطمث، وكما كان يطلق عليها الآلام المقدسة، والدورة الشهرية هى تغيرات فسيولوجية دائمة، وتقول الدكتورة دعاء عمر أخصائية التغذية العامة وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن آلام الطمث من المشاكل المستمرة، والدائمة مع المرأة، ولكن هناك بعض الأطعمة التى تقلل آلام الطمث، وبعض الأطعمة الأخرى التى تزيد من الآلام.


أطعمة احرصى على تناولها خلال الطمث


خلال الطمث ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم مثل اللبن، واللفت، بالإضافة إلى البروتينات مثل البيض، والفول، والعدس، بالإضافة إلى الأطعمة التى تحتوى الماغنسيوم، مثل الأناناس، بالإضافة إلى الفيتامينات التى تحتوى على فيتامين ج مثل البرتقال والجريب فروت، كما يفضل تناول الأطعمة المطهوة والدافئة مثل الشوربة.


أطعمة احرصى على عدم تناولها


بعض الأطعمة التى يتم تناولها تسبب زيادة آلام الطمث، منها تناول الأطعمة التى تحتوى على ملح الصوديوم، مثل المخللات، كما أن الأطعمة التى تسبب احتباس الغازات مثل الكرنب، والقرنبيط، كما يجب أن تقللى من الفواكه التى تحتوى على المياه مثل البطيخ، والكنتالوب، لأنها تسبب احتباس المياه بالجسم.


مشروبات يفضل تناولها


يفضل تناول المشروبات الدافئة والتى تحتوى على مواد هادئة، مثل النعناع واليانسون، والحلبة.


مشروبات ابتعدى عنها


ابتعدى عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين، والمشروبات الغازية، والمشروبات الباردة والمثلجة خلال فترة الطمث، فعلى الرغم من أن تلك المشروبات مدرة للبول فى الأيام الطبيعية، إلا أنها تسبب احتباس السوائل بالدم، مما يسبب زيادة آلام الطمث.


ابتعدى عن الشيكولاتة والحلويات


كثير من السيدات يعشقن الشيكولاتة، إلا أنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الكافيين، وتسبب احتباس السوائل بالجسم، أما الحلويات وخاصة التى تحتوى على السكر والدهون المشبعة، لأنها تسبب الانتفاخ، والإصابة بالإمساك.


مارسى الرياضة وتناولى المياه بكفاية


تعتبر ممارسة الرياضة وخاصة المشى، والجرى البطئ، أفضل الوسائل لتقليل آلام الطمث، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما يعمل تناول كميات كبيرة من الماء على زيادة سيولة الدم، ويسهل نزول الطمث.

إرسال تعليق Blogger

 
Top