5/29/2014 -
التهابات مجرى البول عند الحامل تسبب الإجهاض والولادة المبكرة
حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة أثناء الحمل، من الأشياء التى تخاف منها المرأة الحامل وتشغل بالها، وفى بعض الأحيان نجد بعض السيدات يتعرضن للإجهاض أو الولادة المبكرة دون أن يعلمن السبب وراء ذلك، لكن وجد أن من أحد الأسباب التى من الممكن أن تتسبب فى ذلك "الإصابة بالتهابات فى مجرى البول".

يقول الدكتور أحمد أبو طالب، أستاذ جراحة المسالك البولية، إن إصابة المرأة الحامل بالتهابات فى المسالك البولية تؤدى إلى حدوث انقباضات فى الرحم، مما ينتج عنها فى الشهور الأولى من الحمل إجهاض، وبالنسبة للشهور المتأخرة فى الحمل تحدث الالتهابات ولادة مبكرة، لافتا إلى أن مجرى البول عند النساء يكون أكثر عرضة لنمو الميكروبات والبكتيريا من الرجال.

كما يوضح أستاذ جراحة المسالك البولية أن أثناء الحمل تزداد إفرازات المهبل عند السيدة مما يجعل مجرى البول منطقة لنمو البكتيريا بصورة كبيرة، مما تزيد من حدوث الالتهابات، حيث إن السيدة الحامل تكون مناعتها أقل من غيرها من السيدات، وذلك يجعلها أكثر عرضة للتعرض للأمراض.

ومن جانب آخر يستطرد أبو طالب بعض الأعراض الأولية التى تظهر على المرأة الحامل وتكون دليلا على إصابتها بالالتهابات فى الجهاز البولى وهى وجود حرقان فى البول وتغير لون البول ووجود دم فى البول وحدوث الآلام فى منطقة المهبل ومجرى البول والآلام فى أسفل البطن بمنطقة المثانة، ناصحا عند ظهور أى عرض من هذه الأعراض يجب الذهاب للطبيب المختص واتباع الإجراءات الطبية المناسبة، حتى يتم العلاج بسهولة فى المراحل الأولى من الإصابة بالمرض.

لذا يقدم الطبيب بعض النصائح لعدم إصابة السيدة الحامل بالتهابات فى مجرى البول ومنها المحافظة المستمرة على النظافة الشخصية واستخدام المطهرات الموضعية والمتابعة الدورية على الجهاز البولى بتحليل البول.

إرسال تعليق Blogger

 
Top