6/10/2014 -
بالفيديو.. المادة السوداء سر الجاذبية فى الكون
هل راودك قبل ذلك شعور أن هناك شيئا ما فى هذا الفضاء الفسيح يمثل سر غامض لصمود الكون بهذا الشكل ولا تراه؟، بالطبع لا أتحدث عن الله، فوجوده لا يحتاج إلى تساؤل أو غموض، لكن هى “المادة السوداء” أوما يطلق عليه “The Dark Matter”.
تنتشر تلك المادة السوداء فى الفضاء كله وتبتلع فى طياتها كافة المجرات بمن فيهم مجرة درب التبانة التى ينتمى إليها كوكبنا، وتلك المادة تعد خفية عن أنظارنا إلا أنها تمثل أربع مرات حجم المادة المرئية فى الفضاء.
ويظهر هنا تساؤل “كيف نعلم بوجود تلك المادة السوداء فى الفضاء إذا لم نكن نراها؟”، والإجابة هى من خلال الجاذبية، فحاول العديد من العلماء مثل اينشتاين وغيره التعرف على المادة الخفية التى تربط مكونات الفضاء بعضها ببعض، وخرجوا لنا بالعديد من النظريات حول الزمان والمكان.

فكلنا يعرف أنه لولا وجود الجاذبية بين الأجسام السماوية وبعضها لما بقيت النجوم على حالها ثابتة فى السماء الدنيا وكذلك الفضاء، ومن هنا لابد من وجود قوة خارقة وغير عادية تضم كل تلك النجوم لكل المجرات دون استثناء فى طياتها، ومن هنا كانت فكرة المادة السوداء التى مثلها العلماء فى شكل سطح كبير كالشبكة تجذب كل الأجسام السماوية، وهذا وفقا لما ذكره موقع قناة “Minute Physics”.

إرسال تعليق Blogger

 
Top