10/26/2014 -
طرق الوقاية من الضغط النفسى وأضراره

التعرض للضغوط النفسية بشكل يومى ومتكرر، يعرض صحتك للكثير من المشاكل، ولكنك تستطيع تجنب ذلك والتصدى له، من خلال معرفتك بالأضرار ومعالجتها فى خطوات يقدمها لك “كايرو دار” عن مواجهة الضغط اليومى:

1- يدفع الضغط اليومى الغدد الكظرية إلى إنتاج المزيد من هرمون الكورتيزول، وهو ما يزيد الشهية ويساعد على تخزين الدهون، لذلك ينصح بعض خبراء التغذية بالابتعاد عن تناول المواد التى ترفع الضغط.

2- تناول الملح بكثرة خلال اليوم يرفع ضغط الدم، ما يزيد بدوره نسبة هرمون التوتر، ولمواجهة ذلك يجب استبداله بالكثير من الأعشاب الطازجة كالبقدونس، الذى يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين سى أيضاً.

3- يجب على المرء الجلوس بوضعية القرفصاء على سجادة أو وسادة، ومن ثم إغلاق العينين والتنفس بعمق والزفير ببطء عبر العد إلى العشرة وتكرار التمرين حتى يشعر المرء بالاسترخاء بعد التوتر الذى تعرض له أثر الضغط اليومى.

4- يحفز الكافيين فى القهوة إنتاج الأدرينالين، ما يجعل المرء أكثر عصبية، لذلك يفضل شرب الشاى الأخضر، حيث تبلغ نسبة الكافيين فى القهوة حوالى 80 ميليجراما، وفى الشاى الأسود 40 ميليجرام، أما نسبتها فى الشاى الأخضر فتبلغ 30 ميليجراما فقط.

5- تناول الطعام بشكل غير منتظم يدفع المرء إلى الرغبة الشديدة فى تناول الطعام، ما يزيد الضغط أثناء الأكل، وينصح الخبراء باتباع برنامج غذائى منظم للتغلب على ذلك.

إرسال تعليق Blogger

 
Top