, , , , , , 11/08/2014 -
هل العواصف الشمسية تؤدى إلى إغراق الأرض بالظلام الدامس؟

تناقلت بعض الصحف والمجلات الإخبارية والعلمية، فى الآونة الأخيرة، أنباء منسوبة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تشير إلى أن الكرة الأرضية ستغرق فى ظلام دامس ثلاثة أيام فى شهر ديسمبر المقبل بسبب عاصفة شمسية، وتبين فى نهاية المطاف أن هذه الأنباء عارية تماما من الصحة، والسؤال الذى يطرح نفسه الآن، هل العواصف الشمسية قد تُغرق الأرض فى ظلام دامس فعلا؟
العواصف الشمسية تؤدى إلى انقطاع الكهرباء

يقول محمد عودة مدير المركز الفلك الدولى، فى بيان له: “إن العواصف الشمسية لا يمكن التنبؤ بها من الأساس، ولكن يمُكن للعلماء رصدها عند حدوثها، وينجم عن العواصف الشمسية الشديدة بعض الأضرار مثل انقطاع التيار الكهربائى فى منطقة معينة، ولكن مخاطر هذه العواصف الشمسية لا تُسبب كارثة أرضية كغرق الكرة الأرضية فى ظلام دامس.”
مخاطر العواصف الشمسية الشديدة

وأوضح مدير المركز الفلك الدولى، أن العواصف الشمسية الشديد للغاية ربما تؤدى إلى اضطراب فى شبكات الضغط العالى، وقد ينجم عن ذلك إتلاف بعض أجزاء الشبكة الرئيسية، وبالتالى قد ينقطع التيار الكهربائى فى منطقة ما.
أماكن حدوث مخاطر العواصف الشمسية

وأشار عودة إلى أن مخاطر العواصف الشمسية، تحدث نادرا فى الأماكن البعيدة عن خط الاستواء مثل شمال أوروبا وشمال آسيا وشمال أمريكا، مضيفا :”لا يمكن للعلماء توقع هذه المخاطر إلا قبل حدوثها بيوم أو ثلاثة أيام كحد أقصى”.
خطورة العواصف الشمسية على الأنظمة التكنولوجية

ويشير الخبراء إلى أن العواصف الشمسية تشكل خطورة على الأنظمة التكنولوجية، حيث تعتبر أنظمة الاتصالات اللاسلكية المعتمدة على طبقة الأيونوسفير من أكثر الأنظمة عرضة لهذا التأثر. ومن المعروف أن هذه الطبقة تُعد واحدة من طبقات الغلاف الجوى العليا وتستخدم فى مجال الاتصالات.
, , , , , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top