1/08/2015 -
صورة تعبيرية
تعانى بعض السيدات من جفاف البشرة والذي قد ينتج عنه تشققات جلدية، وتعتبر تشققات الجسم هي ندوب ظاهرة على سطح الجلد نتيجة قلة مرونته وتمدده بسبب تعرض الجسم للوزن الزائد أو النحافة الشديدة أو بسبب الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة.


يقول الدكتور ياسر أبوالعلا، استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، إن تشققات الجلد هي تمزق لبعض الألياف (الكولاجين)، التي تعطي الجلد ليونته وتماسكه، هذا التشقق أو التمزق يحدث عادة نتيجة لشد الجلد وبفعل أسباب متعددة؛ مثل زيادة الوزن السريعة، الطول السريع للأطراف، ممارسة رياضة حمل الأثقال والتي تؤدي إلى شد الجلد بصورة عنيفة، أثناء الحمل وذلك للضغط الحاصل على الجلد نتيجة لوزن الجنين، والتمدد السريع في الجلد.

وأضاف "أبوالعلا"، أن بعض الأدوية تؤدي إلى ضعف مكونات طبقة الكولاجين تحت الجلد، مثل مركبات الكورتيزون القوية، وبالتالي يسهل تمزق الجلد فوقها، في كل الأحوال يكون لون الخطوط في البداية بنيًا مائلا للاحمرار، ثم يتحول اللون تدريجيا إلى اللون الفاتح أو الأبيض.

وأشار "أبوالعلا"، إلى أنه للوقاية من تشققات الجلد، يجب مراعاة واتباع النصائح الآتية:

تجنب تقلبات الوزن السريعة.
تجنب استعمال مركبات الكورتيزون دون إشراف طبي.
دهان المناطق المعرضة للشد، مثل البطن في المرأة الحامل، بالكريمات المطرية، مثل الفازلين وغير ذلك من المرطبات لطبقة البشرة.

وأوضح "أبوالعلا"، أن أفضل وقت للتدخل العلاجي هو عند البداية، عندما يكون لون الخطوط بنيا أو أحمر، تكون النتائج أفضل من أن يتم العلاج أثناء تحول لون الخطوط إلى الأبيض؛ لأن هناك نسبة من الألياف المقاومة للعلاج قد تكونت، والعلاج يكون عن طريق:

استخدام أدوية عبارة عن كريمات موضعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر، للمساعدة في تقوية طبقة الكولاجين تحت الجلد.
بعض أنواع من أجهزة الليزر مثل الفراكشنل ليزر.
جلسات ديرمابن أو ديرماروللر.

إرسال تعليق Blogger

 
Top