1/18/2015 -
تعرف على أسباب وأعراض
يعد ارتجاع المرئ واحد من أكثر الأمراض شيوعا حيث ازداد الاهتمام به فى السنوات الأخيرة بسبب انتشاره وتأثيره على طبيعة الحياة.

يقول الدكتور محمد محمود مقبل نائب رئيس قسم مناظير الجهاز الهضمى، بمستشفى منشية البكرى العام، إن المرئ هو ببساطة ذلك الأنبوب الذى يحمل الطعام من الفم إلى المعدة وهناك صمام أو عضلة صمامية تمنع عودة الطعام والعصارة المعدية الحمضية بشكل متكرر إلى المرئ.

وأضاف "مقبل"، إلى أن ارتجاع المرئ هو رجوع تلك العصارة الحمضية من المعدة إلى قناة المرئ مما يسبب التهابات بالمرىء تؤدى إلى ظهور العديد من الأعراض منها الأعراض المباشرة الواضحة مثل الشعور بالحموضة والحرقان المتكرر على الصدر أو الشعور برجوع الطعام عبر المرئ أو الشعور بعصارة مرة تعود إلى الحلق ومنها الأعراض غير المباشرة التى تجعل المريض يدور ما بين أطباء الباطنة والجهاز الهضمى والصدر والقلب والأنف والأذن أحيانا.

وأوضح "مقبل"، أن أعراض ارتجاع المرئ تتمثل فى وجود آلام بالصدر التى تشبه الذبحة الصدرية وهنا يكون واجب الطبيب المعالج أولا استبعاد القلب وقصور الشريان التاجى كسبب لتلك الآلام قبل أن يكون التشخيص هو ارتجاع المرئ، منها المشاكل التى تدعو المريض لزيارة طبيب أنف وأذن وحنجرة مثل وجود بلغم متكرر بالحلق أو تغير بالصوت أو التهابات متكررة بالأذن الوسطى أو التهابات متكررة بالجيوب الأنفية ويكون السبب الحقيقى هو ارتجاع المرئ وهنا يكون السبب هو مشكلة بالعضلة الصمامية العليا بالمرئ مما يؤدى إلى ارتجاع العصارة الحمضية حتى الحلق والجزء الأعلى من الجهاز التنفسى.

وتابع "مقبل": "قد تكون الشكوى متعلقة بأمراض الصدر ويراها طبيب الأمراض الصدرية مثل أزمات الربو وحساسية الصدر المتكررة أو السعال الجاف الذى يتكرر ويزداد ليلا، قد يقابل المشكلة أيضا طبيب الأسنان مثل تآكل مينا الأسنان أو التهابات متكررة باللثة أو رائحة الفم الكريهة".

وأكد أن الأعراض تختلف ولكن السبب واحد ، فأسباب ارتجاع المرئ عديدة منها:
السمنة.
التدخين.
العادات الغذائية الخاطئة مثل الإفراط فى تناول الوجبات الغنية بالدهون والمقليات حيث تقوم الدهون بإرخاء العضلة الصمامية التى تمنع حدوث الارتجاع، هناك الحمضيات مثل الليمون والموالح، الإفراط فى شرب المشروبات الغازية والشاى والقهوة، والنعناع أيضا يقوم بإرخاء تلك العضلة الصمامية ويزيد من ارتجاع المرئ.

عدم الانتظام فى تناول الطعام كتناول وجبة واحدة طول اليوم خاصة لو كانت فى المساء، الأكل ثم النوم أو الاستلقاء مباشرة، هناك بعض الأدوية التى تزيد من ارتجاع المرئ.
الحمل.
هناك بعض الأمراض تزيد من ارتجاع المرئ مثل مرض السكر.

إرسال تعليق Blogger

 
Top