1/18/2015 -
3 أطعمة تمنحك الدفء
في فصل الشتاء ونظرا لبرودة الأجوء وانخفاض درجة الحرارة بشكل ملحوظ، يفضل البعض تناول أطعمة ومشروبات تبعث الدفء للجسم، لكن أغلب هذه الأطعمة قد تتميز بسعرات حرارية عالية وبالتالى زيادة الوزن وهذا أمر غير مستحب.

الدكتور خالد يوسف استشارى التغذية وعلاج السمنة والنحافة، يكشف لقراء "بيت العز"، عن أهم الأطعمة التي تبعث الدفء للجسم مع عدم زيادة الوزن وتمنحك النشاط خلال الشتاء.

شوربة العدس

- يعتبر العدس قليل السعرات الحرارية وغنى بالألياف والبروتين، طريقة طهيه تتحكم في سعراته الحرارية، فعند الطهى وعدم الرغبة في زيادة الوزن يمكنك عدم إضافة أي دهون نهائى، أو شعرية، مع الإكثار من البصل والثوم وإضافة كركم وكمون، وملعقة خل أبيض كبيرة عند الطهى، وعند التقديم يضاف عصير الليمون، عندئذ يكون لدينا شوربة قليلة السعرات الحرارية ومغذية وتبعث الدفء، مسموح بتناول من 4: 5 مغارف في وجبة الغداء مع سلطة خضراء.

شوربة دجاج منزوعة الدسم بالمشروم والزنجبيل

- يمكنك تناول شوربة الدجاج، لكن بعد نزع طبقة الدهون تماما، وذلك بتركها طوال الليل في الثلاجة ثم يتم نزع الطبقة الدهنية والتخلص منها وهى باردة، ثم يتم تسخينها، يمكنك إضافة المشروم وبعض من قطع صدور الدجاج المسلوق وعصير الليمون ورشة زنجبيل، سيكون لديك شوربة مغذية وقليلة السعرات جدا وتبعث على الدفء والنشاط.

حمص الشام بالزنجبيل والكركم

مشروب لذيذ ومغذى، لكن مسموح لمريض السمنة بتناول ملعقتين صغيرتين فقط من الحمص في الكوب، مع إضافة عصير الليمون والشطة "لمن لا يعانى من القرحة"، مع إضافة الكمون ورشة كركم، ورشة زنجبيل لرفع معدل الحرق.

إرسال تعليق Blogger

 
Top