5/01/2015 -
المفهوم الصحيح لليوغا

ما هى اليوغا، هل هى تلك التى يجلس خلالها الفرد فى وضعيات ثابتة لساعات طويلة كالأبلة دون حراك؟ هل هى تلك الرياضة الروحية التى أصبحت ممارستها حكرا على " الأرستقراطيين" والمتحررين من مصاعب الدنيا، هذه هى الصورة العامة التى تكونت لدينا عن اليوغا فى ملتصقة بشكل كبير بشريحة اجتماعية محددة ، اذ لا يستطيع ممارستها سوى الأقلية من الناس ، لذلك هذا التعريف يجرد اليوجا من مصداقية مزاعمها الروحانية.

اليوغا هى طريق حياة ، وسلوكيات معينة، وتفكير. من أجل أن نمارس اليوغا بشكل صحيح فانت بحاجة لأكثر من مجرد الجلوس فى وضعية اللوتس لساعات طويلة كالأبلة.

يجب على ممارس اليوغا ان يكون نقيا، عفيفا، وسيد نفسه بالكامل. ويجب أن يتسم بالتواضع وعدم التباهى، والتسامح، والأستقامة، ويجب عدم التعلق بمسرات الدنيا ، يجب ان يتحرر من الأنانية، الغرور، الخيلاء، والطوح الدنيوى، ويجب ان يشعر بهموم امعاناة الآخرين.

ممارس اليوغا الحقيقى لا يشعر بالسعادة عندما يكون بصحبة أشخاص يتصفون بعقلية دنيوية والذين يعيشون على المستوى الحسى كالحيوانات، يجب ان يكون هادئا أثناء نجاحه او فشله فى انتصاره وهزيمته.
يجب عل ممارس اليوغا أن يكون دائما فى خدمة الاخرين والعيش مع الآخرين، ويقدم الخير للناس مجانا بدون مقابل.

على ممارس اليوغا لأن يرى الألوهية ذاتها تقبع فى كل المخلوقات الحية، وأن يحب البشر بالتساوى ، ليس له اعدء.

اليوغى الحقيقى لا يبحث عن الشهرة ولا الثراء وغير مبالى بنتائج خدماته، لا النقد ولا الإشادة يعكران هدوءه العقلى.

اليوغى الحقيقى محبوب من الجميع، يسر من رؤية أى شخص يقابله مهما كان أنتماءه الطبقى، او العرقى ، لا يكن فى نفسه الحقد ولا الأنتقام من الآخرين مهما اساءه له.

أن الوصف السابق لليوغى الحقيقى بعيدة كل البعد عن الصورة الأرستقراطية التى نستحضرها عندما نتذكر معنى اليوغا

لذلك ما نراه الآن من ممارسات لليوغا ما هى إلا ممارسة رياضة ذهنية مشتقة من أفرع تعاليم اليوغا.

اليوغا ليست رياضة ذهنية وليست دين أو حزب أ و مذهب، فاليوغا أسلوب وطريقة حياة.

 اليوغا ليست شعوذة، اليوغا كلمة" سانسكريتية " تستخدم للأشارة إلى الجانب العلمى من الدين والألتزام بالقوانبن التى تفرضها طبيعتنا الجسدية والأخلاقية،

اليوغى الحقيقى لا يستعرض قواه أمام الجميع مهما كان المقابل المادى أو المعنوى مغريا.

يوغا تعنى" بالسانسكرية" يوج Yuj" ,وتعنى الوصل أو الربط أو الاندماج بمعنى سخر الأنسان نفسه لمهمة معينة أو غاية محددة، فاليوغا ليست مرتبطة بمذهب فكرى معين.

 مقتبس من كتاب " من نحن" علاء الحلبى

إرسال تعليق Blogger

 
Top