12/20/2015 -

نصائح زوجية

الكثير منا يعرف بعض من هذه الافعال التى تدمر الحياة الزوجية منها الكذب ، الخيانة، والكثير من الافعال الآخرى التى قد نغفل عنها وأحيانا لا نراها بوضوح كافى قبل وقوع الكارثة وهى الانفصال .

ولكن هناك عنصر مهم جدا وللاسف نجد الكثير من حولنا يغفل عنه أو بمعنى آخر لا يعيرها أهتمام ويجدها شئ هين وتافه وأراهن أنكم تعرفون أناسا يفعلون ذلك. وللأسف أعرف أناسا يقترفون تلك الفعلة المؤسفة ألا وهى " التقليل من شأن شريك الحياة" ، فهم يهينون شركاء حياتهم أمام الآخرين، ويقللون من شأنهم، كل ما هنالك أنهم يجدون بعض المتعة فى إذلال شركاء حياتهم، ولقد عرفت بعض الناس الذين يقترفون تلك الفعلة بشكل فج وأخرين يفعلونها بقدر أهون، وأعرف أناسا يفعلونها من حين لآخر عندما يثور غضبهم على شريك حياتهم بسبب مشاجرة تافهة.

إن تلك السلوكيات غير لائقة على الاطلاق، ويحسن بك أن تتجنب تلك السلوكيات، وبخاصة مع شريك حياتك، حتى وإن كنت غاضبا منه، فلا ينبغى مناقشة أموركما الشخصية علنا، ومن لم تستطع كبح جماح غضبك أمام الآخرين، فاقعد فى البيت وحاول حل المشكلة، ولكن فى الحقيقة ينبغى ان تكون قادرا على كبح جماح غضبك، فأى عقلية مريضة تلك التى تستمد سعادتها أو رضاها من دفع محبوبها إلى الشعور بالأسف على نفسه أو الظهور بمظهر مؤسف أمام الآخرين؟

إنها مسألة بسيطة للغاية، فى ظل عدم وجود ظروف خاصة هل من المقبول أن :

* تجعل شريك حياتك يبدو غبى؟
* تهين شريك حياتك او تقلل من شأنه؟
* تتصرف معه بوقاحة.
* تتهكم عليه وتسخر منه؟
* تفشى نقاط ضعفه أمام الآخرين؟

لا ينبغى أن تفعلا تلك الأشياء وأنتما وحدكما، ومن باب أولى ينبغى ألا تفعلاها أمام الآخرين.

من المتوقع أن يخبرك علماء النفس المتخصصون بأن هؤلاء الذين يفعلون ذلك إنما يفعلونه لأنهم يشعرون بالنقص ، ربما بسبب شركاء حياتهم بطريقة أو يأخرى، ويريدون تعويض ذلك النقص بالحط من شأن إنسان آخر ، ولعلك تعرف أننى لا أبالى بالسبب أيا كان، فما من أعذار. قد تكون هناك مشكلة ينبغى علاجها، فعالجها، ولكن لا ينبغى أن نقلل من شأن الآخرين لأى سبب كان.

بالمناسبة أنا لا اتحدث هنا عن المزاح البرئ ، إذ إننى أعرف أزواجا يتهكمون من بعضهم بتبادل النكات وهذا أمر مختلف تمام. فشريكا الحياة يتبادلان النكات والمزاح وكلاهما يجد الأمر ممتعا، وهو شئ مشترك بينهما يقربهما من بعضهما اكثر، وأنت تعلم على وجه اليقين إلى أى المعسكرين تنتمى أنت.

لا تتظاهر بأن شريك حياتك يستمتع بمزاحك إن كنت تعلم فى سريرة نفسك أن تعليقك ذاك قد آذاه ولكنه يضحك حفظا لماء الوجه

والمفارقة العجيبة أن من يقلل من شأن الآخرين يظن أنه يجعل الضحية يبدو سيئا، ولكن لو أنك شاهدت موقفا كذلك من قبل لعرفت أن ذلك غير صحيح بالمرة، فدائما ما يبدو مرتكب تلك الفعلة سيئا، وأعرف العديد من الأزواج الذين تنطبق عليهم تلك القاعدة، وفى كل مرة يقل من نظرهم الزوج الذى يقلل من شأن شريك حياته، ويزداد فى نظرهم الزوج الآخر الذى يعانى فى صمت.

نصيحة أخيرة ومهمة لكل الازواج والزوجات : حتى وإن كنت غاضبا من شريك حياتك ، فلا ينبغى مناقشة أموركما الشخصية علنا"

إرسال تعليق Blogger

 
Top