11/28/2016 -
      من أهم المشاكل التي تواجه الطلبة في الدراسة والمذاكرة ويشتكون منها باستمرار خاصة مع اقتراب فترة الامتحانات مشكلة الحفظ والقدرة على تثبيت المعلومات وتذكرها واسترجاعها.
نقترح عليكم هذه المجموعة من الطرق البسيطة والفعالة التي تساعدك على زيادة تركيزك خلال المذاكرة.

التوكل والدعاء

قبل كل شيء عليك بالتوكل على الله في كل أمر حتى يسهل عليك الأمور فقبل أن تبدأ في أي عمل قل بإيمان "بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله" فالله المعين في كل أمر وادعوه خالصا أن يوفقك في دراستك.

النوم:


كلما قلت عدد ساعات نومك كلما قل تركيزك وقدرتك على الحفظ والمراجعة
حيث المعدل الطبيعي لساعات النوم هو من 6-8 ساعات، لكن ليست هذه هي المشكلة.
المهم في النوم هو أن يكون نومًا عميقًا دون اضطرابات بغض النظر عن عدد الساعات التي تنامها. هنا لن تجد أفضل من ممارسة الرياضة لتساعدك على النوم العميق. ليس هذا فحسب، بل إن ممارسة الرياضة بانتظام تساعدك على التقليل من عدد ساعات النوم دون أي إجهاد زائد.
لاحظ أن قلة الحركة تجعلنا أكثر عصبية وأقل تركيزًا وبالتالي من الضروري ألا تظل جالسًا على مكتبك لساعات طويلة، واجعل لك فواصل زمنية قليلة تقوم فيها بالحركة الخفيفة أو ممارسة بعض التمرينات البسيطة غير المجهدة.


التغذية:

    الغذاء مهم جدًا ليحصل الجسم والمخ على الطاقة اللازمة، لكن ليست كمية الأكل بل نوعية ما نتناوله من طعام
وجبة الإفطار هي إحدى أهم الوجبات التي يغفل عنها الإنسان وهي ضرورية للحفاظ على تركيزك خصوصًا في فترة النهار.
في وجبة الغداء تناول أطعمة غير دسمة مثل الأرز والدجاج والسمك والخضروات. ودائمًا حاول أن تجعل عشاءك بسيطًا ومعتمدًا على منتجات الألبان والسكريات البسيطة.
تناول الفواكه والعصائر الطازجة بين الوجبات لتنشيط الذاكرة بما تحتويه هذه الأغذية من فيتامينات متنوعة.



المكان المناسب:


      حاول أن تختار المكان الذي يفصلك بشكل شبه تام عن الناس، اجعل المكان جيد التهوية بشكل طبيعي، افتح النافذة إذا كانت لا تتسبب في نقل الضوضاء الخارجية لك.
من المهم جدًا أن يكون مكان استذكارك جيد الإضاءة لأن الظلام أو قلة الإضاءة يساعد أجسامنا على النوم، لا يوجد أفضل من ضوء الشمس الطبيعي، وفي الليل حاول أن تستخدم مصابيح جيدة الإضاءة.

الألوان:

      يقول الخبراء إن الألوان الحمراء والخضراء والصفراء تزيد من قدرة الإنسان على التركيز.
كما يقولون بأن اللون الأزرق يرفع من روحك الإبداعية ويعمل على تهدئة الأعصاب.
بالتالي حاول أن تجعل أدواتك والرسومات على جدران غرفتك منوعة بين هذه الألوان قدر المستطاع.


طريقة الجلوس:


       كيفية جلوسك على المكتب للمذاكرة لها أهمية كبيرة في درجة تركيزك، اجعل قدميك في زاوية قائمة خلال مراجعتك.

أيضًا حافظ على استقامة عمودك الفقري لأن انحناءه بشكل كبير يسبب الضغط على الفقرات الموجودة بالرقبة، ويسبب الآلام.

 الماء:


       المياه هي أهم العناصر اللازمة لتقوم جميع خلايا الجسم بأداء وظائفها وإتمام التفاعلات الكيميائية اللازمة، وبالتالي فإن نقص المياه في جسم الإنسان يؤدي إلى نقص التفاعلات الكيميائية وعدم قيام الأعضاء بوظائفها على الوجه الأكمل وخصوصًا المخ.
يحتاج جسم الإنسان يوميًّا إلى حوالي 1.5 لتر من الماء، وبالتالي فاجعل هناك زجاجة مملوءة بالمياه بجوارك بشكل دائم ولا تترك نفسك للعطش حتى تشرب، بل واصل الشرب باستمرار بحيث لا تصل لمرحلة العطش.

الاستمتاع:


       حتى وإن كان ما تذاكره مملًا أو صعبًا، حاول دائمًا أن تستمتع بما تدرس لأنه يساهم في زيادة درجة تركيزك، الاستمتاع بالعمل يمنحك طاقة إيجابية ترفع من قدرتك على الاستيعاب، بينما تفكيرك السلبي تجاه ما تراجعه يشحنك بالطاقة السلبية.
الإيحاءات النفسية ولغة خطابك لنفسك داخليًّا كلها من العوامل الهامة للتأثير الإيجابي على جسمك وعقلك من أجل المزيد من الاستيعاب والتركيز المتواصل.



إرسال تعليق Blogger

 
Top