5/12/2013 -


 استخراج البنزين من الهواء النقي

في إطار محاولة حل أزمة الطاقة التي تجلت في العام بأسره أنتجت شركة بريطانية صغيرة أول "بنزين من الهواء" باستخدام تقنية ثورية في محاولة لحل مشكلة الطاقة، وكذلك المساعدة في الحد من الاحتباس الحراري عن طريق إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.
وقد أنتجت شركة (Stockton-on-Tees) الوقود من الهواء التجميعي وتوصلت إلى خمسة لترات من البنزين منذ أغسطس عندما تحولت إلى مصفاة صغيرة تقوم بتصنيع البنزين من ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.
وتأمل الشركة في غضون عامين أن تبني أكبر مصنع على النطاق التجاري قادراً على إنتاج طن واحد من البنزين يومياً، كما أنها تخطط لإنتاج وقود للطائرات يكون صديق للبيئة لجعل السفر الجوي خالياً من الكربون.
ومن جانبه ذكر "تيم فوكس" رئيس الطاقة والبيئة في معهد المهندسين الميكانيكيين في لندن، أن هذا الأمر يبدو جيداً جداً باعتباره حقيقياً، كما أن هذا الابتكار يحدث كعملية في محطة تجريبية صغيرة تعمل على التقاط الهواء واستخراج ثاني أكسيد الكربون منه استناداً إلى مبادئ معروفة، وباستخدام مكونات معروفة وراسخة ولكن ما هو مثير هو أنهم وضعوا كل شيء معاً، وظهر لهم البنزين من الهواء النقي.
ما نأمله هنا في مصر أن نستفيد من تجارب الآخرين ونبدأ خطوات فعلية في سبيل الحصول على موارد جديدة للطاقة بكل أشكالها بدلاً من الوقوف ثابتين دون تعلم أو استفادة، فقد تمكن الآخرون من استخراج البنزين من الهواء ..!






ترجمة المقال الاصلي


وقد أنتجت شركة بريطانية صغيرة الأولى "البنزين من الهواء" استخدام تكنولوجيا ثورية التي تبشر بأن حل أزمة الطاقة، فضلا عن المساعدة في الحد من الاحترار العالمي بإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

توليف الوقود الجوي في Stockton-on-Tees قد أنتجت خمسة لتر من البنزين منذ آب/أغسطس عندما أنها تحولت في مصفاة صغيرة التي تقوم بتصنيع البنزين من غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

وتأمل الشركة أنها ستبني في غضون سنتين أكبر، ونطاق تجاري مصنع قادر على إنتاج طن من البنزين يوميا. كما أنها تخطط لإنتاج وقود الطيران الأخضر لجعل شركات الطيران السفر محايدة الكربون أكثر.

تيم فوكس، رئيس للطاقة والبيئة في "مؤسسة المهندسين الميكانيكيين" في لندن، وقال: "يبدو أيضا جيدة أن يكون صحيحاً، ولكنه صحيح. أنهم يفعلون ذلك، ولقد كان هناك نفسي ويطلع عليها. الابتكار أن أنها قد جعلت يحدث كعملية. أنها محطة تجريبية صغيرة التقاط الهواء واستخراج CO2 من أنها تستند إلى مبادئ معروفة جيدا. فإنه يستخدم مكونات معروفة وراسخة ولكن ما هو مثير هو أنها قد وضعت كل شيء معا وأظهرت أنه يمكن عمل. "

على الرغم من أن العملية لا تزال في مراحل النمو المبكر والاحتياجات يأخذ الكهرباء من الشبكة الوطنية للعمل، وتعتقد الشركة في نهاية المطاف سيكون من الممكن لاستخدام الطاقة من المصادر المتجددة مثل مزارع الرياح أو الأسوار المد والجزر.

وقال "لقد أخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء والهيدروجين من المياه وتحولت هذه العناصر إلى البنزين،" بيتر هاريسون، الرئيس التنفيذي للشركة، الذي كشف عن الاختراق في مؤتمر عقد في "مؤسسة المهندسين الميكانيكيين" في لندن.

"هناك لا أحد آخر القيام بذلك في هذا البلد أو في الخارج وفي الواقع وبقدر ما نعلم. يبدو وتنبعث منه رائحة البنزين لكن منتج أنظف وأكثر وضوحاً من البنزين المستمدة من الوقود الأحفوري من النفط، "قال السيد هاريسون المستقلة.

"ليس لدينا أي من المواد المضافة وبت مقرفة وجدت في البنزين التقليدية، وحتى الآن يمكن استخدامها لدينا الوقود في المحركات الحالية،" قال.

"فهذا يعني أن الناس يمكن أن انتقل إلى الساحة الأمامية كراج ووضع منتجاتنا في سيارتهم دون الحاجة إلى تثبيت البطاريات أو تكييف السيارة لخلايا الوقود أو وجود الهيدروجين الدبابات المجهزة. هذا يعني أنه يمكن استخدام البنية التحتية القائمة للنقل "، قال السيد هاريسون.

وقد تكون قادرة على التقاط ثاني أكسيد الكربون من الجو، وفعالية إزالة غازات الدفيئة الصناعية الرئيسية الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم والكأس المقدسة للاقتصاد الأخضر الناشئ.

باستخدام ثاني أكسيد الكربون المستخرج جعل البنزين التي يمكن تخزينها ونقلها والمستخدمة كوقود للمحركات الموجودة يأخذ خطوة واحدة فكرة أخرى. وأوضح السيد هاريسون، فإنه يمكن تحويل المناظر الطبيعية البيئية والاقتصادية لبريطانيا.

"نحن، هي تحويل الكهرباء المتجددة إلى نموذج أكثر تنوعاً وصالحة للاستعمال وقابل للتخزين للطاقة، إلا وهي وقود النقل السائل. وقال أننا نعتقد أن قبل نهاية عام 2014، شريطة أن نتمكن من الحصول على التمويل، ونحن يمكن أن إنتاج البنزين باستخدام الطاقة المتجددة، وذلك على أساس تجاري ".

"يجب أن يكون هدف لعملية تكرير-نطاق خلال السنوات ال 15 القادمة. هذه المسألة هو التأكد من المملكة المتحدة في مكان جيد لتكون قادرة على إعداد ووضع جميع عمليات التصنيع التي تتطلب هذه التكنولوجيا. لديك القدرة على تغيير اقتصاديات بلد إذا كان يمكنك أن تجعل الخاصة بك الوقود "، كما قال.

هو الخطة الأولية لإنتاج البنزين التي يمكن مزجها مع الوقود التقليدية، التي تتناسب مع أنواع الوقود عالية الأداء المطلوبة في رياضة السيارات. التكنولوجيا أيضا مثالية للمجتمعات النائية التي لها مصادر وفيرة للطاقة الكهربائية المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، التوربينات الريحية أو طاقة الأمواج، لكن القليل من تخزينه، كما قال السيد هاريسون.

"أننا نتحدث إلى عدد من المجتمعات الجزرية حول العالم وغيرها من الأسواق المتخصصة للمساعدة في حل مشاكل الطاقة.

"كنت في مكان السوق حيث السبيل الوحيد حتى لأسعار زيت الوقود الأحفوري، وعند نقطة معينة هناك سيكون كروس حيث يصبح لدينا وقود أرخص،" قال.

على الرغم من النموذج الأولى للنظام يهدف إلى استخلاص ثاني أكسيد الكربون من الجو، هذا الجزء من العملية لا تزال غير فعالة جداً للسماح بعملية على نطاق تجاري.

يمكن الشركة وقد تستخدم ثاني أكسيد الكربون المستخرج من الهواء لجعل البنزين، ولكن هو أيضا أن استخدام المصادر الصناعية من ثاني أكسيد الكربون حتى أنها قادرة على تحسين أداء "احتجاز الكربون".

تعمل شركات أخرى على طرق لتحسين التكنولوجيا لعزل ثاني أكسيد الكربون، الذي يعتبر مكلفاً جداً لتكون قادرة على البقاء تجارياً كما أنها تكاليف تصل إلى 400 جنيه استرليني لالتقاط طن واحد من ثاني أكسيد الكربون.

ومع ذلك، قال البروفسور كلاوس لاكنير من جامعة كولومبيا في نيويورك أن التكاليف المرتفعة لأي تكنولوجيا جديدة دائماً تسقط جذريا.

"اشتريت بلدي مؤتمر نزع السلاح الأول في الثمانينات ويكلف 20 دولار لكن الآن يمكنك جعل واحدة لأقل من 10 سنتات. وانخفضت تكلفة مصباح 7,000-fold خلال القرن الماضي، "


المصادر

إرسال تعليق Blogger

 
Top