1/04/2014 -
  ممارسة الرياضة تحفز على تناول الأغذية منخفضة الدهون
توصل العلماء الأمريكيون إلى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تخفض السعرات الحرارية المتناولة بالإضافة إلى جعل الطعام يبدو شهيا.

وأظهر المسح الذي أجرى على مجموعة من الأشخاص في أعقاب مزاولتهم لرياضة الهرولة لنحو ساعة كاملة أن "مراكز المكافأة" في المخ أضاءت عندما عرضت أمامهم صور لأطعمة حمية قليلة الدسم.

و كشف البحث أنه عند عرض صور للأغذية غنية بالدهون المشبعة لوحظ أن تلك المناطق وأظهرت انخفاضا ملحوظا في النشاط.

ويرى العلماء أن النتائج المتوصل إليها تشير إلى أن ممارسة الرياضة تجعل الإنسان أكثر قدرة على تغيير عاداته الغذائية خاصة جهوده في التخلص من الدهون.

وعلى الرغم من أن المعروف منذ فترة طويلة أن الرياضة تمكن أن تعمل على الحد من آلام الجوع عن طريق ضبط توازن الهرمونات في الجسم، إلا أن هناك عددا قليلا من الأبحاث أكدت على آثارها الإيجابية في التنظيم المركزى للشهية عن طريق المخ.

وكان فريق العلماء أجروا أبحاثهم على أكثر من 15 شابا من الإحصاء مارسوا رياضة العدو الخفيف أو ما يعرف "بالهرولة" في حلقة مفرغة لمدة بلغت ساعة كاملة، ليخضعوا بعد ذلك للمسح بواسطة أشعة الرنين المغناطيسى لتحليل مستويات النشاط في مناطق المخ المرتبطة بالمكافأة، الأولى عندما أظهرت صورا منخفضة السعرات الحرارية للأطعمة الصحية، والثانية للوجبات الدهنية، ليعاد المسح بعد ممارسة الرياضة بساعة.

وأظهرت النتائج أن الخلايا العصبية في مناطق المخ التي تصبح أكثر نشاطا عندما شعروا "بالمكافأة" عندما وردت أكثر من صور للطعام المنخفض الدهون بعد ممارسة الرياضة بالمقارنة بالصور للأغذية الدهنية بالدهون المشبعة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top