, , 1/24/2014 -
  ابني «عضلات» أطفالك بالأغذية الطبيعية
يعد الاهتمام ببناء العضلات من الأولويات التي تسعي كل أم لتأسيسها في أبنائها منذ الصغر، ويقول الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال، إن التمرينات الرياضية ليست كافية لبناء وتضخيم العضلات، فيجب أيضًا الاهتمام بالغذاء لأنه الأساس في بناء العضلات، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة والفيتامينات والبروتين.

وفي كتابه «أنا وطفلي والطبيب»، يذكر «شكري» أفضل الأغذية التي تساهم في بناء العضلات، ويقول «يعتبر البيض من أكثر الأغذية الغنية بالبروتين والأحماض الأمينية ومن ضمنها الأوميجا ٣، وهو عنصر مهم جدًا لبناء العضلات».

ويضيف «يحتوي الجبن كامل الدسم على نسبة عالية من البروتين، كما أنه يرفع معدل الأمينو أسيد أو الأحماض الأمينية في الدم، وكذلك على كمية من البكتيريا النافعة للجسم، والتي تسهل عملية الهضم والاستفادة القصوى من الغذاء».

وتابع يعد العدس والبقوليات من أرخص وأغنى مصادر البروتين والكربوهيدرات، فكوب واحد من العدس يحتوي على ٤٠ جراما من البروتين، وكذلك على الكربوهيدرات.

وأكد «شكري»، أهمية المكسرات في هذا الصدد قائلًا «هي مصدر مهم وغني بالألياف والدهون النافعة للجسم، كما أنها غنية جدا بالطاقة، ويفضل تناول المكسرات النيئة والتي لا تحتوي على أي أملاح أو إضافات، ومن أفضل أنواع المكسرات، الجوز والكاجو والفستق واللوز».

وشدد على أهمية «تناول كوكتيل الموز بالحليب مع الفواكه الأخري لأنها غنية بالكربوهيدرات والبروتين اللازم لبناء العضلات، كما يسهم الموز في زيادة التمثيل الغذائي وزيادة الطاقة المختزنة في العضلات، كما أنه يسهل عملية الهضم، منوهًا إلى أن اللحم المفروم الخالي من الدهون من أهم وأغني مصادر البروتين والأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات، كما أنه غني أيضا بفيتامين ب وبالكرياتين».

وذكر أن سمك السلمون يعد أغنى مصدر للحمض الأميني المسمى بالأوميجا ٣، وهو مهم جدًا لبناء العضلات وصحة القلب.

, ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top