, 2/13/2014 -
  هل اصفرار وجه أبنائي دليل على سوء التغذية أو الأنيميا ؟
في كثير من الأحيان تفاجأ الأم باصفرار وجه طفلها، على الرغم من منع تناول الأغذية المحفوظة والمحتوية على الألوان الصناعية، لتتساءل هل هذا الإصفرار مرتبط بمرض معين أم أنه دليل على سوء التغذية.

لتوضح الدكتورة شريفة أبو الفتوح خبيرة التغذية العلاجية، أن اصفرار وجه الطفل أو الإنسان بشكل عام لا يعد دليلا كافيا على إصابة الطفل بالأنيميا أو سوء التغذية، فهناك سبب آخر لفقد الحيوية وهو سوء الهضم الناتج عن عدة أسباب.

ومن الأخطاء المؤدية لسوء الهضم عند الأطفال، عدم الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء أثناء اليوم، وشرب السوائل بجميع أنواعها أثناء تناول الطعام، عدم نضج الطعام بشكل جيد مما يتسبب في عدم القدرة على هضمه وامتصاص الفيتامينات بشكل صحيح.

كذلك البلع السريع دون مضغ جيد، وغالبا ما يحدث مع تناول كمية طعام كبيرة، أو الأكل أمام التليفزيون أو أثناء اللعب، وكذلك تناول الطعام شديد النضج الذي يفقد قيمته الغذائية أثناء الطهي، كذلك تناول أنواع من الطعام تتعارض مع بعضها البعض، مثل تناول الخبز الأسمر مع الأجبان، والذي يؤدي لسوء امتصاص الكالسيوم.

ونصحت "د.شريفة" ربة المنزل بضرورة التعرف على أنواع الأطعمة التي قد تتعارض مع بعضها البعض، طهي الطعام بطرق صحية وأفضلها الطهي على البخار، تقليل كمية الماء المستخدم في السلق، مع محاولة الاستفادة منه في إعداد الأطعمة الأخرى كالأرز مثل، المضغ الجيد، وتناول الطعام بأدوات مائدة صغيرة للتحكم في كمية الطعام.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top