, 3/29/2014 -
  تناول «الخس » يسكن الآلام ويعالج الضعف الجنسي
أثبتت الدراسات الحديثة ان للخس فوائد كبري تؤثر او بشكل او بأخر علي صحة الانسان، فالخس له فوائد صحية كبيرة، فهو يحتوي علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم، ويتم استخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والاضطرابات العصبية .

والخس يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة، وأصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .
تختلف ألوان أوراق الخس ما بين الأحمر والأخضر والأرجواني، وكل هذه الأوراق يمكنك استخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل عصير الخس .
فوائد الخس الغذائية : وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما ازداد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل، فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B المركبة .
وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس،والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة واستخدامها في الأغراض الطبية كمسكنات للألم .
فوائد الخس الصحية : وعلي الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية، فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .
ويعالج الخس فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .
المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .

عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية .
وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام، وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن، وأيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
ويعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف، ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .
كما يعالج الخس السعال : ويعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو والتهاب الشعب الهوائية . ويساعد الخس علي الترطيب : حيث يعد مصدر ممتاز لترطيب الخلايا، فهو منعش ومرطب للخلايا يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم ، ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم، والألياف تساعد علي تطهير القولون . استخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون، وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم، ويمكن استخدامه في علاج اضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن،وبالتالي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة، وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الاسترخاء والهدوء النفسي .
يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش، ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم استخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .
وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top