3/14/2014 -
  رشاقتك في الأغذية الغنية بالألياف
الأغذية الغنية بالألياف تعد من أبرز الأطعمة التي تعتمد عليها الأنظمة الغذائية الحديثة الخاصة بإنقاص الوزن، ويبلغ مقدار احتياجات الإنسان من الألياف يوميًا نحو 25 جراما.

الدكتورة نهاد حلمي، استشاري أمراض السمنة والنحافة، تقول إن الأطعمة الغنية بالألياف هامة في الحميات الغذائية لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، وتتطلب وقت أطول في المضغ ما يعطي إحساس بالشبع، كما أنها تشغل حيز كبير في المعدة والأمعاء مع سعرات حرارية أقل، بالإضافة إلى أن للألياف فوائد عديدة أخرى منها تعزيز صحة الأمعاء وتنظيم حركتها، وتقليل مستوى الكوليسترول بالدم وغيرها.

وفى كتابها «أسرار الرجيم من الألف إلى الياء» تقدم «نهاد»، أهم وأفضل الأطعمة الغنية بالألياف، والتي ينبغي عليكي أن تضميها إلى نظامك الغذائى اليومي لتمتعي بالرشاقة الطبيعية التي تحلمين بها والصحة.

وذكرت «الخضراوات وهى غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين ك والألياف بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الـخرى، فيمكنك تناولها طازجة في أطباقك المفضلة كما أن الكرنب غني بالفيتامينات والألياف، ويحتوي على أقل قدر من الدهون مقارنة بأنواع الخضراوات الأخرى».

وبالنسية للخس فهو يقاوم الدهون المتراكمة بالجسم وخاصة دهون البطن بفضل النسبة العالية من الألياف الموجودة فيه، يمكن تناوله في طبق سلطة قبل الوجبة، ما يساعد على التخفيف من حدة الجوع، وللحصول على أكبر قدر من الفوائد، يمكن تحضير السلطة باستخدام مختلف أنواع الخس، إضافة إلى الخضار الورقية الخضراء الأخرى، مثل الجرجير.

وأكد استشاري أمراض السمنة والنحافة، أن البقوليات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالبروتينات والفتامينات والمعادن والألياف، كما أن الذرة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهي تساعد على كبح الشهية، وأليافها غير القابلة للذوبان تقي من مختلف الاضطرابات الهضمية الشائعة، فيمكن تناولها مسلوقة، أو محضرة على البخار.

إرسال تعليق Blogger

 
Top