3/28/2014 -
  الألياف الغذائية تمنح مرضى القلب والضغط والإمساك الصحة والرشاقة
ينصح الأطباء مرضى السمنة والراغبين في إنقاص أوزانهم، بتناول الأغذية المحتوية على الألياف النباتية، التي تستغرق وقتًا مضاعفًا للهضم، فضلًا عن قيمتها الغذائية المرتفعة، والتي تمنح الجسم الطاقة والمرونة.

ووضح الدكتور أحمد السيد، أخصائي التغذية العلاجية، فوائد الألياف النباتية، حيث تحتاج لمدة طويلة لمضغها في الفم، ومن ثم تساعد في تبطئة عملية تناول الطعام، فتساعد على الإحساس بالشبع لأقل كمية من الطعام.

تظل في المعدة مدة طويلة، وتزيد من امتلائها، فتقلل من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، كما تزيد من الإحساس بالشبع.

تقلل الألياف الغذائية النباتية من امتصاص السكر في الدم، ومن ثم تقلل زيادته بالدم، فتقل فرصة تحوله إلى دهون؛ ولذا يفضل استعمال الألياف لمرضى السكر.

كما تعمل على خفض مستوى الكولستيرول الضار بالجسم، والذي يزداد معدله ارتفاعًا مع المصابين بالسمنة، فيوصى بتناولها لمرضى القلب والشرايين والضغط.

ـتقلل الألياف الغذائية من حدوث الإمساك، الذي تزيد الإصابة به فى فترات الحمل، والدورة الشهرية، والسمنة، وعند المتبعين للريجيم.

كما أثبتت الدراسات الطبية الحديثة قدرة الألياف على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وأمراض القلب، وارتفاع الضغط والسكر.

إرسال تعليق Blogger

 
Top