3/11/2014 -
 أسباب النعاس.. وعلاجه
النعاس والخمول، يعاني منه معظم الناس، لكن هناك بعض الأشخاص الأمر يمتد معهم، لأن يسيطر على حياتهم، ويسبب لهم بعض المشاكل الحياتية، كما يؤثر على أدائهم العملي، وعلى كفاءتهم في العمل، وحتى في التواصل مع الآخرين. 

ويؤكد دكتور أحمد فهمي استشاري الطب النفسي أن النعاس المزمن له العديد من الأسباب، والتي تشمل الاكتئاب، والأرق، واضطرابات الأكل، وسوء النظام الغذائي وعدم ممارسة الرياضة. 


النوم

يشير دكتور أحمد أن نقص النوم، والذهاب إلى السرير في وقت متأخر، مع الاستيقاظ مبكرا، يؤدي إلى الشعور بالنعاس في اليوم التالي، والنوم الجيد في اليوم لابد ألا يقل عن 7 إلى 8 ساعات ليلا، ومحاولة الحفاظ على الجدول الزمني للنوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع، كذلك يمكن ترك نافذة غرفة النوم مفتوحة، حتى يدخل ضوء النهار بشكل طبيعي.


النظام الغذائي

يضيف دكتور أحمد أن اتباع نظام غذائي غير متوازن، ويفتقد للفيتامينات يمكن أن يسبب الخمول والنعاس، لذلك لابد من تناول وجبة إفطار كاملة صحية تساعدك على البقاء نشيط طوال اليوم. 
ولابد من تجنب تناول أطعمة دسمة قبل النوم مباشرة، وكذلك القهوة وغيرها من المشروبات عالية الكافيين، مع شرب المزيد من المياه، ويمكن تناول بعض الأعشاب المهدئة.


ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية اليومية ضرورية للحفاظ على عادات النوم الصحي، ولا يعني ذلك ممارسة الرياضة كالمحترفين، فيكفي ممارسة بعض التمارين الخفيفة قبل النوم، ولكن بوقت كافِ، نحو ساعتين، حتى يكون الجسم قد ارتاح.

إرسال تعليق Blogger

 
Top