3/11/2014 -
 "الكالسيوم" و"البيض" يمنعان امتصاص الجسم للحديد
نقص الحديد في الجسم يهدد الجسم بالإصابة بالانيميا وفقر الدم، والجميع يعلمون جيدا أن هناك أطعمة تحارب نقص الحديد في الجسم، كالعسل الأسود والباذنجان والسبانخ، وغيرهم من الأطعمة الغنية بالحديد 

ولكن تؤكد دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية أن هناك أيضا أطعمة لابد أن يتجنبها من يعاني من نقص الحديد، لأنها تمنع الجسم من امتصاص الحديد.

الكالسيوم والبيض ومضادات الحموضة 

تشير دكتورة تيفني إلى أن الإكثار من تناول منتجات الألبان، وكذلك السلمون المعلب، والقرنبيط، والتين واللوز واللفت، كلها أطعمة تمنع امتصاص الحديد، ولكن تناول 50 ملج أو أقل في اليوم لن يؤثر.

ويحتوي البيض أيضا على البروتين الذي يمنع امتصاص الجسم للحديد، وبيضة مسلوقة واحدة يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد في وجبة تحتوي على الحديد. 

ومضادات الحموضة، تعمل على تقليل حمض تنتجه معدتك، مما يعمل على امتصاص الحديد. 


الجوز والسمسم

تؤكد دكتورة تيفني أن مادة الفيتات تمنع امتصاص الجسم للحديد، وهذه المادة موجودة في بذور السمسم والجوز والفاصوليا المجففة والبازلاء واللوز والحبوب والعدس والحبوب الكاملة. 


البوليفينول

تشير دكتورة تيفني إلى أنه تم العثور على مادة البوليفينول أو المركبات الفينولية في الكاكاو، والنعناع، والتفاح، والبن، والتوت، وبعض الأعشاب، والشاي الأسود، والقهوة، والجوز، وبعض التوابل، وهي تمنع امتصاص الحديد. 
فعلى سبيل المثال، تناول كوب واحد من القهوة يمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 60 %.

وتنصح دكتورة تيفني بعدم تناول هذه الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد، عندما تحتوي وجباتك على أطعمة تحتوي على الحديد.

إرسال تعليق Blogger

 
Top