, 3/15/2014 -
 الإفراط فى تناول "الحليب ومشتقاته" يسبب غازات البطن
تمثل الانتفاخات والغازات مشاكل كثيرة لدى الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون منها والغازات تحدث لأسباب مختلفة ومتعددة، منها التناول السريع للطعام بدون إعطاء المعدة فرصة كافية لهضمه ودخوله بدون مضغ، مما يتسبب فى دخول كمية كبيرة من الهواء للمعدة، كما أن الإقبال الكثير على المشروبات الغازية يجعل المعدة تمتلئ بالعديد من المواد الضارة التى تؤثر عليها وتسبب مشاكل بها.

يوضح دكتور أشرف المجدوب استشارى أمراض الجهاز الهضمى، قائلا: حدوث حالة من الإمساك لدى الشخص يجعل الطعام يتخمر داخل جسمه وبالتالى تحدث الغازات كوسيلة تعبيرية عما يعانى منه الفرد، وفى حالات معينة يتسبب الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته فى حدوث الغازات الكريهة بالبطن، بجانب ذلك فهناك أطعمة بعينها مولَّدة للغازات كالقرنبيط واللفت وهى من الأطعمة المولدة للغازات لذا يمكن التقليل من كمية الغازات وتقليل كمية الهواء المبلوعة وقت تناول الطعام بقدر الإمكان حتى يمكن تلافى الغازات التى تنتج بالجسم.

ويمكن تقليل الغازات قدر الإمكان بتناول اللوبيا والفاصوليا والفول مع الإكثار من المشروبات التى تهدئ المعدة كالينسون والبابونج فمن شأنهما أن يقللا الغازات بالبطن.

والجدير بالذكر أن الغازات قد تحدث بفعل القلق والتوتر أو وجود طفيليات بالمعدة مما يؤثر على الهضم ويسبب الغازات لذا كن حذرا فى نوعية الأطعمة التى تتواجد فى معدتك حتى لا تصاب بالغازات.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top