5/05/2014 -

 الثوم والبصل والجزر والتوت تحمي عيناكي من الأمراض

يعد البصر من أكثر الحواس المهمة في جسد الإنسان، ولذا لابد من الحفاظ الشديد عليه حتى ننعم بنور الحياة، ولكي نحافظ على أعيننا سليمة قوية ونتمتع بقوة إبصار جيدة يجب علينا القراءة في الضوء القوى والابتعاد عن التدخين الذي يعمل على جفاف العين والحفاظ على نظافتها.

الدكتورة شريفة أبو الفتوح، خبيرة التغذية، تؤكد أن هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة في تقوية النظر والحفاظ عليه والتي من المهم إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي للإنسان.
ووصفت خبيرة التغذية أبرز أنواع هذه الأطعمة وهي: «الثوم والبصل فالأول غني بالكبريت والليسثين وهما يلعبان دورا هاما في حماية العين من الإصابة بالمياه البيضاء الذي يؤدي لفقدان النظر، كما أن البصل يحتوي على نوع من الأحماض الأمينية التي تعمل على إفراز الدموع والتي تعمل على غسيل العين وتنظيفها كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعالج وتمنع التهابات العين وتحافظ على قوة النظر».
«الجزر» وهو غني بكمية هائلة من فيتامين «أ» والبيتاكاروتين المفيدان في تقوية شبكية العين وتحميها من الإجهاد وتزيد من حدة الإبصار.«البيض»: يحتوي على أوميجا 3 والكولين اللذان يلعبان دورًا هامًا في تقوية الخلايا العصبية للعين وتحسن من قدرة الإبصار ويحمي من الإصابة بالعمى.
«التوت والعنب»: فالتوت يحتوي على مادة اللوتين التي تحمي العين من أشعة الشمس الضارة، أما العنب فهو جيد للوقاية من أمراض شبكية العين التي تؤدي لفقدان البصر، خصوصًا مع تقدم العمر وذلك لما يحتويه من مضادات أكسدة تمنع التهابات العين وتحمي من ضعف الإبصار.
«السمك»: وخاصة الأسماك الأسطوانية مثل السردين والتونة وهي مفيدة لتقوية الخلايا ما يعمل على زيادة وتحسين قوة الإبصار.
«البطاطس الحلوة»: تحتوي على فيتامين «أ» الذي يقوي النظر كما تحتوي على البيتا كاروتين الذي يقوي عضلة وخلايا العين فيزيد من حدة الإبصار.
«الفلفل الأصفر»: غني بالبيتاكاروتين واللواتين وفيتامين «أ» وجميعهم يغذي أغشية وخلايا العين ويزيد من قوة النظر.

إرسال تعليق Blogger

 
Top