6/03/2014 -

 4 طرق لتقوية الجهاز المناعي

بعد انتشار العديد من الفيروسات والأمراض المعدية الفترة الأخيرة، يحتاج الأمر إلى تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، فهو الذي يجعل أجسامنا تقاوم وتحارب مثل هذه الأمراض عندما تهاجمها.


ويشير دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أن هناك العديد من الوسائل التي يمكننا من خلالها تقوية جهاز المناعة ليساعد الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى المسببة للأمراض.


الأكل الصحي

كثير من الناس يميلون إلى تجاهل نظامهم الغذائي واللياقة البدنية، في حين أن أفضل وسيلة لتعزيز الجهاز المناعي هو اتباع نظام غذائي صحي، يقوم على تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، والمواد الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكرفس والتفاح والقرنبيط، والبروكلي، والفلفل الأخضر.


التقليل من اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مصدر غني للبروتين، ولكنها تؤثر بالسلب فى تقوية الجهاز المناعي لما فيها من دهون، وهي ليست المصدر الوحيد للبروتين، فيمكن التركيز بشكل أكبر على الدجاج والجمبري والسلمون، كما أن هناك بعض الخضراوات الغنية بالبروتين كالفاصوليا.


شرب الماء وخفض المشروبات الغازية

الماء العادي له فوائد عديدة، وشرب الكثير من المياه يحارب السموم المتراكمة في الجسم، كما أنه ينشط أيضًا العضلات ويوازن بين مستويات السوائل من الجسم، من ناحية أخرى، وشرب الكولا والمشروبات الغازية والقهوة يصيب الجسم بالجفاف، كما أنه يبقى جسمك رطبًا ويعطي الجهاز المناعي دفعة أيضًا.


تنظيم النوم

الحصول على قسط كاف من النوم هو أفضل وسيلة لتعزيز الجهاز المناعي، فيجب أن تحصل على 8 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة على الأقل، فهذا يساعد أيضًا في منع السكتة الدماغية ويساعد الجسم على الحفاظ على مستوى الوزن الأمثل. 

إرسال تعليق Blogger

 
Top