7/01/2014 -
«الشوفان» والأرز
يخرج الجميع من شهر رمضان بوزن زائد نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام في فترات متقاربة، وظهور الأطعمة المشبعة بالدهون والحلويات الشرقية المعروفة على مائدة رمضان في المنازل والمطاعم.

ولكى تحافظ على وزنك في رمضان عليك باتباع النصائح التالية: تقول دكتورة هند مرزوق، أخصائية التغذية، «لكى تتجنب زيادة وزنك بعد انتهاء رمضان تقليل الحلويات لما تسببه من جوع وعطش شديدين، البدء بالشوربة والسلطة على وجبة الإفطار ثم الاستراحة قليلا وبعدها الأكل كميات قليلة على أكثر من مرة لهضم أسهل وحتى لا يزيد الوزن».

وتضيف «مرزوق»، «لابد من زيادة العصائر الطبيعية على المائدة والتمر والحليب، كما يجب أن يتناول الصائم الخضراوات والفواكه التي تمده بالماء وتمنع عنه إحساس العطش، وبالنسبة للنشويات وخاصة العيش يفضل تناول المركب منها مثل القمح الكامل بقشوره والشوفان والأرز البني».

وتكمل: «لابد من التقليل من الدهون التي يتم تناولها وطهي اللحوم والدواجن بطريقة خالية من الزيوت والدهون الحيوانية واستبدالها بالنباتى منها ولابد من وضع الأسماك كطبق رئيسي على وجبة الإفطار».

وتنصح باتباع حديث الرسول الكريم «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لامحالة فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».

إرسال تعليق Blogger

 
Top