, 8/20/2014 -
بالصور.. السماء تمطر “حديدًا” على بُعد 64 تريليون كيلو متر
للكون أسرار وحقائق قد لا تعرف الكثير منها أيًّا كان اهتمامك واطّلاعك، فمن المدهش والغريب وما لا يصدقه عقل أن تكون هناك أمطار من الحديد، ويُعدّ هذا أمرًا غريبًا ومدهشًا فى هذا الكون الفسيح المجهول للكثير منّا، ولكنه متواجد ويمكن التأكد منه، وهذا ما يمكنك أن تتعرّف عليه خلال الحلقة الخامسة من سلسة “أسرار الكون” التى يقدّمها موقع “كايرو دار”.

اكتشف فريق من العلماء جرمًا سماويًّا يُسمّى جرم “Luhman 16B”، والذى يبعد عن كوكب الأرض 64 تريليون كيلو متر، وغلافه الجوى ملىء بعنصر الحديد السائل الذى  يتكثّف مثل بخار الماء ثم ينزل على شكل أمطار حديدية، وذلك بحسب ما ذكره موقع “kaheel7″.

ويعتبر الجرم “Luhman 16B” من الأجرام قزمة البنية، وتصل درجة حرارة السحب الحديدية فيه إلى 927 درجة مئوية، وجدير بالذكر أن عنصر الحديد لا يمكن أن يتشكّل على الأرض، لأن ذرة الحديد بحاجة إلى كمية هائلة من الطاقة حتى تتشكل، وهذه الطاقة لا تتوفّر إلا فى النجوم البعيدة، ولا تتوفر فى الشمس وفى مجموعتنا الشمسية، ولكن بعض العلماء قالوا إن الأرض تعرّضت خلال فترة تشكّلها – وعبر ملايين السنين – إلى نزول الكثير من النيازك الحديدية التى ضربت مجالها وأمدّتها بعنصر الحديد.


صصورة تخيلية لأمطار الحديد التي تنزل بغزارة على سطح الجرم لومان 16
صورة للكوكب ذي الأمطار الحديدية من قبل وكالة ناسا 2014 image_1730_1e-Luhman-16B الجرم الجديد مثله مثل الأرض فيه غيوم وأمطار وفصول
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top