, , , , 12/19/2014 -
رصدت المركبة الفضائية “كوريوستى” – التى تقوم بدراسة كوكب المريخ الذى يعرف بـ “الكوكب الأحمر” – تذبذبات مفاجئة لغاز الميثان على سطح هذا الكوكب، ومن المعروف أن الميثان عبارة عن مركب كيميائى يعتبر من أبسط الهيدروكربونات.
انبعاثات متصاعدة من غاز الميثان

بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أظهرت دراسة علمية حديثة، نُشرت نتائجها فى مجلة “ساينس الأمريكية”، أن مركبة الفضاء “كوريوستى” التى تساهم فى دراسة كوكب المريخ قد اكتشفت وجود انبعاثات متصاعدة من غاز الميثان فى الغلاف الجوى لـ”الكوكب الأحمر”، تصل إلى عشرة أمثال نسبة الميثان فى الغلاف الجوى للكرة الأرضية.

قد تكون هذه التذبذبات المفاجئة لغاز الميثان – التى رصدتها مركبة كوريوسيتى – قد نتجت بسبب اقتراب المركبة من مصدر مجهول لهذا الغاز، بحسب ما أرجحه الباحثون.

جدير بالذكر، أن هذه الدراسة كانت تحت إشراف كريستوفر ويبستر، الباحث من مختبر “جيت بروبولسيون” التابع لإدارة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا”.
حقائق مثيرة عن مركبة “كوريوستى”

كان المسبار الفضائى “كوريوستى” قد هبط على سطح كوكب المريخ منذ فترة، وذلك بعد رحلة استمرت ما يقرب من 8 شهور متصلة، وعملت هذه المركبة فى بداية هبوطها على سطح الكوكب الأحمر على اكتشاف ما إذا كان يمكنه أو كان قادرًا فى أى وقت مضى على توفير مقومات الحياة الأساسية للكائنات الأولية أو الجرثومية على المريخ.
, , , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top