, , , , 12/05/2014 -
دواء جديد لمكافحة مرض الإيدز
تمكن فريق من الباحثين من ابتكار لقاح ضد مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز“، الذى أودى بحياة ما يزيد عن 39 مليون شخص على مستوى العالم فى الثلاثين عاما الماضية.
خطورة فيروس مرض الإيدز

وبحسب قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكترونى،  ابتكر العلماء هذا اللقاح على أساس الحمض النووى للفيروس المسبب للمرض، حيث يطلقوا على هذا الفيروس اسم “العوز المناعى البشرى”،  والذى تكمن خطورته فى قدرته على إصابة خلايا الجهاز المناعى البشرى ويؤدى إلى إتلاف أو إعاقة وظيفتها.
قوة الدواء فى مكافحة الايدز

وأوضح العلماء، أن هذا اللقاح يُعلم منظومة المناعة فى الجسم كيفية التعرف على هذا الفيروس والقضاء عليه، حيث يقول اندريه كوزلوف مدير المركز الطبى البيولوجى، إن هذا الفيرس المسبب لمرض الايدز يختفى فى اماكن فى جسم المريض لا يصل لها الدواء عندما يتم علاجه فى الوقت الراهن، ولكن اللقاح الجديد لديه القدرة على الوصول إلى هذه الأماكن التى يوجد فيها الفيروس مما يزيد من فعالية العلاج.

وسيجرى الباحثون اختبار باستخدام اللقاح الجديد على مجموعة من الأشخاص المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة فى 8 مدن روسية، وبعدها سيتم الإعلان عن نتائج هذا الاختبار.
انتقال الفيروس بين البشر

ويجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية عرفت الإيدز باسم متلازمة “العوز المناعى” المكتسب، وأكدت أن هذا الفيروس ينتقل بين البشر عن طريق الاتصال الجنسى مع شخص مصاب بالمرض، كما يمكن الإصابة به عند نقل الدم الملوث بالفيروس من شخص لآخر، وقد ينتقل من الأم إلى طفلها.
, , , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top