5/31/2017 -

شجرة الحياة . حباتها الصغيرة وفوائد لا تحصى في رمضان 

GreenZoner egypt

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَحْلاَءَ عَنْ أَبِى الرِّجَالِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أُمِّهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لاَ تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لاَ تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ ». قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا.

فوائد التمر أكبر بكثير من حجم حباتها الصغيرة، واستحقت نخلة التمر لقب شجرة الحياة بكل جدارة. فلماذا نفطر على التمر في رمضان؟

فهو يحتوي على طاقة مركزة، هذه الحبات الصغيرة تعطي الجسم الكثير من النشاط بعد نهار طويل من الصيام.

7 حبات حجم وسط من التمر فيها 315 وحدة حرارية أي ما يعادل الطاقة في 5 قطع فاكهة. كما يحتوي على 10 معادن مختلفة أهمها سيلينيوم، بوتاسيوم ومغنيزيوم والكالسيوم.

السيلينيوم في التمر يلعب دور المواد المضاد للأكسدة فيزيل الجذور الحرة التي تؤذي جهاز المناعة والمسببة للسرطان. البوتاسيوم ينظم أداء القلب، يخفض ضغط الدم ويحسن أداء الاعصاب والعضل. المغنيزيوم في التمر يحمي جهاز المناعة ويقوي العظام.

التمر أيضاً غني بالفيتامين ب ( Vitamin B complex) من ضمنها فيتامين ب6 الأساسي في تكوين الحمض النووي والذي حسب الدراسات الجديدة يحد من الإلتهابات لدى مرضى القلب، الروماتيزم والقولون العصبي. ومصدر لفيتامين س (Vitamin C) الذي يرمم خلايا الجسم خاصة الجلد والشرايين.

أخذ التمر على جوع يسهل على الجسم الإستفادة من المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر والتي إفتقر إليها خلال النهار الصوم.
كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف خاصة غير قابلة للذوبان مما يجعله صحي للجهاز الهضمي عند الإفطار. وعلاج فعال للإمساك خاصة عصير التمر، الذي تحصل عليه عند نقع التمر بالماء لمدة يوم ثم هرسه و أخذه كعصير.
أما الألياف القابلة للذوبان في التمر تخفض الكوليسترول السيء في الدم وتحمي القلب والشرايين.

المصدر : وكالات

إرسال تعليق Blogger

 
Top