1/21/2014 -
  كيف تتجنب الإصابة بالأنفلونزا الموسمية ؟
بعد أيام من الإعلان عن وفاة ثلاث حالات بالمنصورة، حيث ذهب الكثيرون إلى أن سبب الوفاة الإصابة بأنفلونزا الطيور على الرغم من نفي وزارة الصحة لذلك، حتى أعلنت أمس منظمة الصحة العالمية أن سبب الوفاة الإصابة بالأنفلونزا الموسمية.

والأنفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية حادة نتيجة الإصابة بأحد فيروسات الأنفلونزا، وهناك ثلاثة أنماط من الأنفلونزا الموسمية A وB وC.

وفيروس الأنفلونزا A، يتفرع إلى نوعان فرعيان هما(( A H1N1 وAH3N2))، وهما ينتشران حاليًا بين البشر، أمّا حالات الأنفلونزا من النمط C فهي أقلّ حدوثًا من النمطين الآخرين، لذلك لقاحات الأنفلونزا الموسمية لا تشمل إلاّ الفيروسات من النمطين A وB.

ويشير دكتور سيد شلبي استاذ الأمراض الباطنة أنه ليس هناك علاج محدد للانفلونزا، ولكن يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالعدوى في المقام الأول، مضيفًا أن أول شيء عليك القيام به لحماية نفسك هو أن تفهم كيفية انتشار فيروس الانفلونزا.

يضيف دكتور سيد، أنه إذا كان الشخص المصاب يسعل أو يعطس، بالقرب منك فيمكن انتقال الفيروس بسهولة إليك، ويمكن أيضا أن ينتقل الفيروس عن طريق اللمس، أو تقبيل الشخص أو مصافحته، أو عند تناول الطعام دون أن تغسل اليدين.

ويشير دكتور سيد، أن ما يساعد على انتقال وانتشار الفيروس أنه يمكن أن يعيش على الأسطح لفترة من الوقت، فعلى سبيل المثال عندما يفتح المصاب باب أو يستخدم القلم في محل للبقالة، يمكن أن يترك وراءه الفيروس، وعندما تأتي أنت بعده وتلمس مقبض الباب أو تستخدم القلم يمكنك التقاط الفيروس.

ويؤكد دكتور سيد أن الشخص المصاب بفيروس الانفلونزا قد لا يعرف أنه مصاب، حيث أن أعراض الانفلونزا لا تظهر فور انتقال الفيروس للجسم، فيمكن للشخص المصاب أن ينقل العدوى للآخرين لمدة يوم واحد قبل بدء ظهور الأعراض عليه.

وأعراض أنفلونزا هي:
ويلفت دكتور سيد أنه إذا كنت تعرف أعراض الانفلونزا، يمكنك اتخاذ خطوات للحد من التعرض للإصابة بها، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا الحد من انتشارها بعزل نفسك قدر الإمكان عن الآخرين واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

يضيف دكتور سيد أن من علامات الإصابة بفيروس الانفلونزا الحمى والتعب والسعال، وسيلان أو انسداد الأنف، والتهاب الحلق، وآلام المفاصل والعضلات والصداع ومشاكل في الأمعاء، خصوصا عند الأطفال.

طرق الوقاية
يشير الدكتور سيد أن أهم شيء يمكنك القيام به للوقاية من العدوى هو غسل اليدين كلما لامست سطحا خاصة خارج البيت، ويمكنك استخدام المطهرات الشخصية السائلة، كذلك تجنب الاتصال الوثيق مع المصابين، وعدم مشاركة الطعام أو أواني الأكل أو أدوات مثل فرشاة الأسنان مع أي شخص.

وعند الإصابة بالفيروس ينصحك دكتور سيد، بالحصول على الكثير من الراحة والتغذية السليمة، لتجعل جسمك قادرا على المقاومة، ويمكنك استشارة الطبيب للحد من أعراضها.

إرسال تعليق Blogger

 
Top