, 1/06/2014 -
 الطماطم
الطماطم ثمرة لا تستغني عنها أي من ربات البيت في المطبخ، فمعظم المأكولات تحتاج للطماطم أو الصلصة المصنوعة منها، وهي مكون أساسي للعديد من الأطعمة اللذيذة كالبيتزا والمكرونة، وغيرها، ولكن البعض يجهل مدى أهمية هذه الثمرة الحمراء للصحة، وما يمكن أن تسهم به للحفاظ على القلب، ومحاربة بعض أنواع من السرطان.


ومن جانبها تفند الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية فوائد الطماطم التي لا يعرفها الكثيرون، فالطماطم تساعد في الحفاظ على صحة العظام، تساهم الطماطم في الحفاظ على الأوعية الدموية، وتوفر ما يقرب من 18 % من الاحتياجات اليومية لفيتامين K في كل فنجان منها، وهذا الفيتامين يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية في الجسم ويساعد على ترسيخ الكالسيوم في عظامك. 


كما تساعد الطماطم على خفض ضغط الدم، تعتبر الطماطم مصدرا جيدا لسيترات البوتاسيوم، التي تساعد على خفض ضغط الدم وتعمل على حماية عظامك، وكوب واحد من الطماطم يوفر 11.4 % من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم.

وتناول المزيد من الطماطم هي طريقة سهلة للمساعدة في مكافحة ارتفاع ضغط الدم بدلا من الاعتماد على الأدوية والوصفات الطبية ، وانخفاض مستوى البوتاسيوم يؤدي إلى فقدان الطاقة، وتشنجات العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، كما تساعد على خفض الكوليسترول.

أما مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم تساعد على خفض الكوليسترول السيئ، وكذلك تعمل على زيادة الكوليسترول الجيد في الجسم، الطماطم تبقى عينيك مشرقة، تساعد في محاربة أمراض العين، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي حيث إن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من المركبات والفيتامينات والمعادن التي تساهم في صحة العين، تحتوي مستويات عالية من الفيتامينات E، A وC، وكذلك النحاس، كذلك تحتوي على المواد المضادة للأكسدة النباتية زياكسانثين، اللوتين والليكوبين، وجميع المركبات التي تحمي العين من الأضرار الخفيفة. 
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top