, 2/01/2014 -
  نصائح للحفاظ على صحة العظام في الشتاء
تعاني السيدات من مشكلة التهاب المفاصل والعظام في الشتاء ولهذا فهن بحاجة لرعاية إضافية للمفاصل والعظام، فعندما تنخفض درجة الحرارة أثناء الطقس البارد يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم آلام المفاصل ما يسبب مشاكل خطيرة إذا تركت دون معالجة.

وينصح الدكتور محمد سامي الزهار، استشاري أمراض وجراحة العظام وإصابات الملاعب، بعدم إغفال أي نوع من الألم في المفاصل أوالعظام واستشارة أخصائي تقويم العظام على الفور، لتجنب المزيد من التدهور. 

ويؤكد أن انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء يعد من الأسباب القوية لزيادة آلام المفاصل والعظام، فالجسم يميل إلى إرسال كمية أقل من الدم إلى الأطراف كوسيلة لحفظ الدم الساخن حول القلب، ونتيجة لذلك تصبح المفاصل غير مرنة، ما يؤدي إلى آلام المفاصل.

ويقدم «الزهار»، مجموعة من النصائح التي تفيد السيدات في تخفيف آلام المفاصل والعظام والتي يمكنك اتباعها بسهولة فيقول «يفضل الحصول على فيتامين "د" من مصادر أخرى غير الشمس سواء كانت مصادر طبيعية أو أدوية يحددها الطبيب لأن الطقس البارد يحد من أشعة الشمس، التي تقوي العظام».

ويضيف «لابد من اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضراوات والبقول والحبوب ومنتجات الألبان، كما أنه من المهم أن يحرص المصاب بأمراض العظام والمفاصل على تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات "ك، د، ج" لأنها تلعب دورًا هامًا في إنتاج الغضاريف وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لعظام أقوى وهذه الأطعمة تشمل البرتقال، والسبانخ، والملفوف، والطماطم».

وتابع «الزهار»، «لابد لمرضى التهابات العظام والمفاصل التقليل من تناول الكحول والشاي والقهوة والكولا والمشروبات الغازية الأخرى التي تقلل من كمية استيعاب الكالسيوم في الجسم، وتضعف العظام».
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top