, 2/22/2014 -
 "مكتبة الإسكندرية" تتبني مبادرة شبابية لتطوير "البحث العلمي"
شهدت مكتبة الإسكندرية اليوم حفل افتتاح برنامج" Innovation" لتطوير البحث العلمي بالتعاون مع المبادرة الشبابية"Upstream" لتوعية الطلاب بأهمية البحث العلمي و تطبيقات الأبحاث العلمية.
يتكون البرنامج من مرحلة تمهيدية يزود من خلالها الطلاب بأساسيات البحث العلمي، وبالمهارات الشخصية اللازمة للباحث تتبعها مرحلة متقدمة تحوي محتوى تعليمي مكثف في موضوعات ذات صلة بمجال دراسته. ويُختتم البرنامج بمشروع تخرج بتقسيم الطلاب إلى مجموعات تعمل كل مجموعة على تطوير فكرة من ابتكارها تنفذ من خلال مراكز البحث العلمي.
يركز البرنامج على عدة مجالات بحثية؛ منها أبحاث الخلايا الجذعية، وموارد الطاقة البديلة، وتخطيط المدن، وإدارة النفايات، واستخدام شواطئ البحار وبحيرة مريوط .كما يهدف لتطبيق عدة مفاهيم مثل الأمانة (بما في ذلك الأمانة الأكاديمية وتفادي السرقة العلمية)، والعمل الجماعي، والانتماء الوطني، والفضول العلمي، والمسئولية الاجتماعية، والتعايش السلمي.
وتتمثل رؤية البرنامج في تمكين المشاركين من إيجاد حلول للمشاكل البيئية والصحية والاجتماعية، ونشر مهارات البحث العلمي بين طلاب الجامعات المصرية. ومساعدة المشاركين على اكتساب بعض المفاهيم التي سوف تساعدهم على مواجهة التحديات التي يواجهها المجتمع المصري حالياً، لتستعيد مصر مرة أخرى مكانتها كواحدة من الدول الرائدة في العالم.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top