4/13/2014 -
100 سر من أسرار السعداء

يذكر الدكتور "ديفيد نيفن" فى كتابه الرائع " 100 سر من أسرار السعداء" مجموعة من النصائح والأسرار لكيفية جعل حياتك أفضل وكيف تشعر بالسعادة من خلال 100 من الأسرار المهمة لتصل لقمة السعادة التى تنشدها.


1_أجعل لحياتك هدف ومعنى
انت لم توجد فى هذه الحياة لمجرد ملء فراغ أو لتكون ظلا فى فيلم لشخص آخر. تشير دراسات كبار السن الأمريكين أن من أفضل ادوات التنبؤ بالسعادة هى لو اعتقد الإنسان أن له هدفا فى الحياة. لو كان هناك سبعة أشخاص من بين عشرة يشعرون بعدم الاستقرار فى حياتهم, أما إذا كان هناك هدف فإن سبعة من بين عشرة أشخاص يشعرون بالرضا.



2_استعمل خطة للسعادة
نظن أن الأشخاص السعداء وغير السعداء ولدوا هكذا ولكن كلاهما يفعلون أمورا توجد وتعزز حالتهم النفسية
لكل عمل غاية محددة ،وبعد ذلك يتم إيجاد استراتيجية لتحقيق تلك الغاية
حدد ما الذي تريده ؟ ومن ثم عليك أن تستعمل استراتيجيه للوصول إالى ما تريد
فالأطفال الصغار يعرفون أنهم بسوء طباعهم، يتمكنون من الحصول على آيس كريم وانهم عندما يتسببون في ضجيج يحصلون على ما يريدون
إن العيش في في حياة سعيدة كشخص ناضج تشبه محاولة الحصول على الآيس كريم من قِبل الطفل ، فكر في الذي يجعلك سعيداً لمساعدتك للحصول على مبتغاك
الحقيقة أن كلا من السعداء وغير السعداء يعيشون تجارب حياتيه متماثلة ، والفارق هو أن الشخص غير السعيد يقضي أكثر من ضعف الوقت يفكر في الأحداث غير السارة في حياته ،في حين أن الشخص السعيد يميل إلى البحث ويعتمد على معلومات تضيء نظرته الشخصية.

3_ليس من الضروري أن تفوز في كل مرة
إن الأشخاص شديدي المنافسة اللذين يودون أن يفوزوا دائما يحصلون على أمور أقل وإن خسروا تخيب أمالهم بدرجة كبيرة
يمكن أن يكون التنافس عائقاً أمام القناعة في الحياة لأنه لا يمكن أن يكون الإنجاز كافياً، والإخفاق مدمر بوجه خاص، والمنافسون غير العاديين يقيٌمون نجاحهم بدرجات أقل مما يقٌيم بعض الناس إخفاقهم.

4 _يجب أن تكون أهدافك منسجمة بعضها مع بعض
من الضروري أن تكون الأهداف كلها في الأتجاه نفسه، فإذا تضاربت الأهداف فإن حياتك لن تسير على ما يرام.

5 _كن حكيماً في عقدك للمقارنات
كثيراً من حالات شعورنا بالرضا، تعودإلى كيفية مقارنة أنفسنا بالأخرين، فعندما نقارن أنفسنا بمن هم أفضل منا فإننا نشعر بالإستياء، وعندما نقارن أنفسنا بمن هم أقل منا فإننا نشعر بالرضا، وعلى الرغم من حقيقة أن حياتنا هي ذاتها في كلتا الحالتين ، إلا أن شعورنا حول حياتنا يمكن أن يتغير بشكل هائل بناء على المقارنة التي نعقدها. لذلك  عليك أن تقارن نفسك بأمثلة ذات معنى، وتجعلك تشعر بالراحة مع من تعيش معهم وفي ما تملك.

6_ استغل الصداقة
عليك أن تعيد الدفء والحماسة لعلاقاتك القديمة وتستفيد من الفرص في العمل ، أو مع جيرانك لتوسيع قاعدة صداقاتك، فالناس بحاجة إلى أن يشعروا بأنهم جزء من شيء أكبر، وأنهم يهتمون بالأخرين ، وأن الأخرين يهتمون بهم أيضاً.

7 _أغلق جهاز التلفزيون
إن التلفزيون هو حشوة الكريمة التى تبعدنا عن جوهر حياتنا
لقد وجد النفسانيون أن بعضاً ممن يشاهدون التلفزيون بكثرة غير قادرين على متابعة حديث ما. بمعنى أخر ، وكما قال أحد النفسانيين "إن التليفزيون يسرق وقتنا ولا يرجعه أبداً"

لا تفتح التلفزيون لمجرد أنه موجود، افتحه فقط عندما يكون هناك شيء ما تريد أن تشاهده فيمكن أن تستغل الوقت فى عمل شيء مع أسرتك أو أصدقائك أو في إيجاد لحظة هدوء نادرة لنفسك
إن كثرة مشاهدة التلفزيون يمكن أن تضاعف تشوقنا لمزيد من الامتلاك.

8_ تقبل نفسك بلا شروط
إن حجمك ليس بحجم حسابك المصرفي، ولا بحجم المنطقة التي تعيش فيها أو نوعية العمل الذي تمارسه. فأنت، حالك حال أي شخص أخر ، مزيج معقد لا يمكن أن تتصوره من القدرات والحدود
فعليك أن تتقبل نفسك ، وهذا لا يعني أن تتجاهل أخطاءك، أو لا تحاول بذل جهد لتحسين نفسك. إن ما يعنيه ذلك هو الإيمان بقيمتك أولاً وأخيراً ودائماً.

9_ تذكرأصلك
عليك أن تعظم أصلك وأن تفكر فيه. فغالباً ما نشعر بالضياع في عالم واسع ومعقد. إن هناك شعوراً هائلاً بالراحة في معرفة موروثك العرفي، فهو يمنحك تاريخاً و إحساساً بالمكان وتفرداً وتواصلاً بصرف النظر عما يدور حولك.

10 _ليكن تفكيرك محصوراً في شيء واحد عند النوم
إن الذين يعانون من القلق الكثير يتركون أنفسهم نهبا لأفكار شتى عندما يحاولون النوم. ويصنعوا مزيدا من المشكلات.فحاول عدم التفكير فى أى مشكلة قبل ذهابك للنوم.

11_الصداقة تهزم المال
إذا ارت معرفة إذا كان شخص ما سعيدا فلا تسأله عن رصيده فى البنك ولا تسأله عن راتبه بل أساله عن أصدقائه
حيث حدد الباحثون العناصر الأساسية فى الحياة السعيدة وتكمن فى تعاطف الأصدقاء ودفء الأسرة والعلاقة الطيبة مع زملاء العمل والجيران, فهذه العناصر مجتمعة تشكل 70% من السعادة الشخصية.


12_كن واقعيا فى توقعاتك
إن الاشخاص السعداء لا يحصلون على كل مايريدون, لكنهم يرغبون فى معظم ما يحصلون عليه, بمعنى آخر إنهم يريدون اللعبة لصالحهم, وذلك لتقوية الاشياء التى يمتلكونها.
فالناس الذين يجدون انفسهم غير راضين عن الحياة, غالبا ما يضعون نصب أعينهم أهدافا صعبة المنال.
كلما كانت أهداف الاشخاص تتطابق بقوة مع إمكاناتهم وسعادتهم, بمعنى آخر كلما كانت أهداف الأشخاص واقعية اكثر وممكنة التحقيق كان شعورهم بالرضا عن انفسهم اكثر.

13_كن متفتحا إزاء الفكر الجديدة
لا تتوقف أبدا عن التعلم والتكيف, فالعالم حولك فى تغير دائم.
فى بحث عن الأمريكيين الكبار فى السن, ظهر ان ما ينبئ بالقناعة والرضا اكثر من المال, هو رغبة هؤلاء فى التكيف مع الظروف الجديدة, فإذا كانوا راغبين فى تغير بعض عاداتهم وتوقعاتهم, فإن سعادتهم تبقى حتى وإن تغيرت ظروفهم. أما الذين يقاومون التغير فمن المحتمل ألا يشعروا بالسعادة وذلك بنسبة الثلث.

14_أشعر الآخرين بمدى أهميتهم بالنسبة إليك
تبنى العلاقات على التقدير المتبادل , وليس هناك من طريقة أفضل من أن تظهر ذلك التقدير بأن تخبر شخصا ما مقدار إهتمامك به.

15_إن لم تكن متاكدا ليكن تخمينك على الأقل إيجابيا
يتخذ الناس غير السعداء مواقف لا يكونون فيها واثقين من وجهات نظرهم, ويخرجون باستنتاجات سلبية, فمثلا إذا كان شخص ما غير متأكد من السبب الذى يجعل شخصا آخر لطيفا معه فإنه يفترض ان يكون هناك مصلحة وراء ذلك. اما الناس السعداء فإنهم يتخذون الموقف ذاته, ويفترضون الإحتمال الإيجابى, وهو ان الشخص لطيف فعلا.
إن الأشخاص السعداء وغير السعداء يفسرون العالم بطريقة مختلفة. عندما يحاول شخص غير سعيد تفسير الأمور فهو يفسر ثمانى حالات من بين عشر بطريقة سلبية, اما الشخص السعيد فهو يفسر ثمانى حالات من بين عشر بطريقة إيجابية.

16_كن واثقا من نفسك
لا تقلل من قيمة نفسك, فإذا لم تكن واثقا بنفسك, فإنك لن تكون قادرا على عمل شئ.
إن القدرة على أداء اى شئ يجب ان تكون مقرونة بأعتقادنا أننا قادرون على ذلك الأداء.وهناك مثل قديم" سواء أعتقدت أنك تستطيع او لا تستطيع, فإنك على حق فى كلتا الحالتين".

17_لا تكن مفرطا فى الثقة بنفسك
إن الثقة بالنفس تعنى الأعتقاد بأنك شخص قادر, ولا تعنى أنك لن ترتكب أخطاء, لا تعتقد أنك بكونك شخصا موهوبا لا تستطيع ان تتعلم من الآخرين, او انك يجب ان لا تكون عرضة للنقد, او ان الآخرين يريدون أن يعرفوا درجة ثقتك بنفسك.

18_لا تواجه مشكلاتك منفردا
يمكن أن تظهر المشكلات وكأنها غير قابلة للحل, ونحن مخلوقات إجتماعية بحاجة لمناقشة مشكلاتنا مع الآخرين,  سواء ممن يولوننا عناية قصوى, أو ممن صادفتهم مشكلات مماثلة, فعندما نكون وحيدين, فإن المشكلات تكبر, ولكن يتقاسمها يمكن ان نحصل على منظور آخر وأن نجد الحلول.

19_لا داعى للخوف من التقدم فى العمر
تبين الدراسات ان العمر ليس له اى علاقة بمستويات السعادة الشخصية.

20_طور الرتابة المنزلية
إننا نشعر فى غالب الأحيان ان الواجبات المنزلية التى يجب ان تنجز بشكل منتظم مرهقة لنا, فنحن ننظف المطبخ ثم يأتى دور كنس غرفة الجلوس ثم عشرات الواجبات التى تنتظر الإنجاز.
ضع جدولا معقولا لإتمام عملك وبدلا من مواجهة سيل لا ينتهى من الأعمال, فإنك ستجد امامك قائمة بالمهام التى عليك عملها فى كل يوم, . فإنك بهذا النظام لن تجد نفسك تائها تتساءل ما الذى ستفعله.

21_لا تكن مفرطا فى الوقاية
لا احد منا يريد ان يصاب اى ممن يحب بأذى, ولكن علينا ان ندعهم يعيشون حياتهم. إن قضاء وقتنا فى القلق ومحاولة ان نمنعهم من عمل ما يريدون هو الخطر الحقيقى بحد ذاته وسيتركنا فى قلق دائم.
قال فرانكلين روزفلت ذات مرة, هو ان يصبح الخوف اسوأ من الشئ الذى نخاف منه.

22_أنتبه.....فقد تحصل على ما تريد
غالبا ما نغفل ان نجلس ونفكر من اين بدانا واين وصلنا الآن, فالميول البشرية هى الرغبة فى المزيد دائما. وثمة مقاربة أفضل هى ان نتذكر من أين بدأت وان تقدر ما أنجزته.

23_لا تدع معتقداتك الدينية تضعف
هناك سر فى كل مكان فى عالمنا, وهناك أسئلة كثيرة والدين يقدم لنا الأجوبة, ويقدم الامل.

24_أفعل ما تقول إنك ستفعله
لا شئ يقتل التقدم ويميت الإحساس أكثر من الشخص الذى يتكلم ولا يتبع ذلك بالعمل.

25_لا تكن عدوانيا مع اصدقائك واسرتك
حتى وإن كنت على حق فإنك لن تكتسب شيئا من مخاصمتك لمن تحب, وعليك أن تتذكر أن هؤلاء الاشخاص أهم بكثير من القضية التى تتحدث عنها.
إن النقد الذى يسود العلاقات يقلل من السعادة بنسبة الثلث.

26_تاسيس فريق رياضى محلى
إن معايشة الإنتصارات والخسارة لفريق الألعاب الرياضية المحببة يساعدك على الشعور بأنك جزء من المجتمع, ويظهر ما تشترك فيه وتتقاسمه مع جيرانك.

27_لا تخلط بين الممتلكات الشخصية والنجاح
أنت لست شخصا افضل ولا أسوأ بسبب حجم أموالك ولا نوعية السيارة التى تقودها , عليك ان تتذكر المهم فعلا فى حياتك, سجل لائحة بالأشياء التى تشعر أنك قد أنجزتها كلها والاشياء التى تفتخر بها والاشياء التى هى مصدر سعادتك.

28_كل علاقة تختلف عن الآخرى
إذا خاب املك بسبب علاقات متوترة مع صديق او شخص تحبه فعليك ان تدرك ان كل علاقة فريدة ولا تزر وازرة وزر آخرى, أى أنه يجب عليك ألا تدع التوتر مع شخص ما يقنعك بعدم القدرة على ان تكون صديق جيدا او شخصا محبا من افراد الأسرة.

29_لا تفكر وفقا لمبدأ"ماذا لو"
إن قضاء وقتك فى التفكير فيما يمكن ان يكون قد حصل لو أنك أستطعت ان تغير شيئا بسيطا

30_تطوع
هناك فرص لا تنتهى فى كل مجتمع لمشاركتك التطوعية سواء أكان ذلك فى مجال تعليم القراءة أم فى تسخيرك لوقتك فى مساعدة أشخاص آخرين محتاجين للمساعدة, فالمتطوعون يشعرون بشئ جيد فى أنفسهم, إن لديهم شعورا بسبب وجودهم ويشعرون بالتقدير, وهم اقل احتمالا بان يصابوا بالملل فى حياتهم.

31_قد تؤذيك اهدافك إن لم تستطع تحقيقها
أن الأشخاص الذين لا يستطيعون تحقيق اهدافهم ينسحقون فى خيبة الأمل, لذلك يجب عليك أن تدع اهدافك تتطور مع ظروفك الحياتية. حدث من اهدافك مع مرور الزمن, إذا كانت أهداف الإنسان غير منسجمة مع قدراته فإن هذه الأهداف ستساهم فى خيبة الأمل وعدم التوافق وستضاعف أحتمالات عد القناعة والرضا.

32_مارس الرياضة
أن الاشخاص الذين يمارسون الرياضة سواء كان مشيا طويلا أو عملا مكثفا يشعرون بأنهم اصحاء, ويشعرون بأنهم افضل حالا ويستمتعون بحياة افضل.وتفيد الابحاث أن النشاط الجسمى يزيد من الثقة بالنفس التى بدورها تعزز تقويم الذات.وتزيد السعادة.

33_أشياء صغيرة ذات معان كبيرة

34_ليس المهم ما الذى حصل بل المهم هو كيف تفكر بالذى حصل
إن معرفة مواجهة أنتكاسة شخصية او نصر شخص لشخص ما, لا يعد اداة خيدة للتنبؤ بدرجة قناعة ذلك الشخص بحياته بقدر معرفة كيفية نظرة هذا الشخص للأسباب والنتائج لهذه الأحداث.

35_طور إهتمامات مشتركة مع من تحب:
فالاهتمامات المشتركة يمكن ان تجعل حياتك بالقرب من أسرتك وأصدقائك أكثر متعة, فهى تسمح أن ترى هذه الارتباطات اكثر عمقا من مجرد كونها ظروفا.

36_أضحك
: لا تقضى وقتك وانت تقيم الفكاهة وتسأل نفسك: هل هذا فعلا مضحك؟ أو "هل يرى الآخرون ذلك مضحكا؟ بل عليك أن تستجيب لردة الفعل وتستمتع فى ذلك.

37_لا تجعل حياتك كلها متوقفة على عامل واحد: 
إن حياتك تتألف من عدة اوجه مختلفة, لا تركزكثيرا على جانب واحد من حياتك.

38_شارك الآخرين فى شؤونك
لا تحبس مشاعرك وفكرك وآمالك داخل نفسك, تقاسمها مع أصدقائك وأفراد أسرتك. فالأشخاص الذين يكبتون المشاعر داخل انفسهم يميلون إلى الشعور بالعزلة, معتقدين ان الآخرين لا يفهمونهم, أما الذين يشاركون الآخرين فهم يشعرون بالدعم ومزيد من الرضا, حتى وإن سارت الأمور على خلاف رغباتهم.

39_أن تكون مشغولا خير لك من أن تشعر بالملل
عليك أن توجد شيئا ما تعمله, لأن الشعور بان لدينا الكثير لنعمله يجلب السعادة أكثر بكثير من الشعور بانه لا يوجد لدينا ما نفعله.

40_القناعة نسبية
سعادتك نسبية وفقا لنطاق أصطنعته أنت بنفسك. فإن قست رضاك الآن فورا بلحظتين أو ثلاث لحظات رائعة مرت فى حياتك, فإنك على الغالب تكون غير سعيدة, لان هذه اللحظات السعيدة لا يمكن ان تتكرر, وإذا قمت بمقارنة رضاك هذا اليوم مع أيام صعبة واجهتها، فإن هناك كل الموجات التى تدعوك لتقدير هذه اللحظة.

41_تعلم كيف تستعمل الكمبيوتر
إن من يستعملون الكمبيوتر يعيشون عجائب التكنولوجيا وعجائب العالم، الكمبيوتر يجمع الناس معا ويقرب المسافات.

42_حاول ان تقلل التفكير فى الأشخاص الذين اساؤوا إليك والأشياء التى تزعجك
هناك أشياء لا تعد ولا تحصى يمكن ان تقضى وقتك فيها لكن الكثير منا يركزون إهتمامهم على تلك الأشياء المزعجة لا تركز عليها وتستثنى الامور التى تستمتع بها.

43_حافظ عل أسرتك متقاربة
عندما يتشتت أفراد الأسرة فى طول البلاد وعرضها يصبح من السهل نسيانهم،عليك أن تواصل الأتصال، وأن تشارك أسرتك فى أخبار حياتك.

44_تناول بعض الفاكهة يوميا
إن من يتناول الفاكهة يشعر بمتعة ما يأكل، ويكون اقل أهتماما بتناول الكميات الكبيرة من الاطعمة الآخرى.
الدراسة تبين الفوائد الجسمية لتناول الفواكه، ولها فوائد عاطفية حيث أن أجسامنا تحب الطعام الحلو.

45_إستمتع بما لديك
إن الأشخاص الراضين عن حياتهم يقدرون مالديهم فى الحياة، ولا يهمهم أن يقارنوا ما لديهم بما هو متوفر لدى الآخرين, إن تفضيلك لما تملك على مالا تملك أو لا تستطيع أن تملك يقود إلى سعادة أكبر.

46_فكر بطريقة واقعية
إن من يمتلكون الكثير يشعرون بالسعادة كمن يمتلكون القليل, إلا أن أولئك القانعين بما لديهم بضعف سعادة أولئك الذين يمتلكون الكثير.

47_كن مساندا من ناحية إجتماعية
عليك مساعدة من يهتمون بك فى وقت حاجتهم إليك ومواساتهم.

48_لا تلق باللائمة على نفسك
عندما تسير الأمور بشكل سئ فإننا أحيانا ندرج قائمة طويلة من الأشياء التى أخفقنا فيها وبالطرق التى كنا فيها سببا للمشكلة وهذا التفكير لا يسبب الأزعاج فقط بل يعيق العمل أيضا, ومن العقلانية أن تعالج النتائج بدلا من الغلط.

49_لتكن حمامة سلام 
إذا كان أصدقاؤك أو أفراد أسرتك على خلاف، فإنك ستشعر بعدم سعادتهم، حاول ان تكون صوت العقل والمصالحة.

50_عليك بتدليل الحيوانات
أن لدى الحيوانات الكثير من الحب لنتعلمه، فكلما أقتربنا منها حصلنا على المزيد من المتعة.التفاعل مع الحيوانات يوفر متعة ومشاعر إيجابية طويلة الأمد.

51_أجعل من عملك نداء للواجب
لا تنظر لعملك على أنه وظيفة بل أنظر على انها نداء للواجب

52_لا تساوم على أخلاقياتك من اجل اهدافك

53_لا تدع تجاهل الأمور التى يفعلها محبوك لكنها تزعجك

54_أستمتع بنوم عميق
لا تهمل النوم، فالراحة طوال الليل تعد وقودا لليوم الذى يليه.

55_عليك ان تشتري ما تحب
لا تحرم نفسك من شيء تريده أو تحتاجه فعلاً. فإذا أشتريت شيئاً مهماً بالنسبة إليك، فإنك ستشعر بقيمته يوماً، ولن تشعر بالحاجة إلى ملء بيتك بكل مادة في المركز التجاري.

56_ أنجز شيئاً ما كل يوم
تمر الأيام أحياناً ولا يبقى شيء عالقاً في ذهنك، ولا تشعر بتحسن ملموس. عليك أن تتأكد يومياً من أنك تفعل شيئاً ما من أجل أن تتحقق أحلامك بصرف النظر عن حجم الجهد الذي تبذله.

57_ كُن مرناً
عندما نرغب أن نكون بصحبة الأصدقاء والأسرة ، فإننا نريد أن يكون ذلك وفقاً لشروطنا. فبدلاً من التفكير بما يريده الإنسان فقط عليه أن يفكر فيما يريده الآخرون أيضاً.
عليك أن تتقبل أن هناك أختلافات بين الأشخاص، وإنك إن كنت مرناً فإنك ستتمتع بوقتك معهم أكثر.

58_ الأحداث مؤقتة
تحدث لنا أشياء سيئة، لكننا عادة لا نشعر بتأثيرها علينا إلى الأبد. الحقيقة هي أن الزمن يشفي الجراح، إن خيبة الأمل مهمة وخطيرة، لكن حزنك يمر وتأخذ حياتك منحى جديداً. لذلك أمنح نفسك بعضاً من الوقت.

59_ كُن معجباً بنفسك
إن الميل لتعزيز الثقة بالنفس يحسن من الرضا بالحياة بنسبة 20% لكل من الرجال والنساء.

60_كون مجموعة من العلاقات
دون قائمة بأهتماماتك، فهناك فرصة لأن تجد من يشاركك أهتمامك، فالناس عندما يكونون فى مجموعات يطورون علاقات شخصية إيجابية تميل إلى جعلهم يشعرون بالراحة وهم مجتمعون معا.

61_كن إيجابيا
فى المنزل او فى مكان العمل، او بين الأصدقاء لتكن دائما الشخص الذى يبعث التفاؤل وستجد ذلك ينعكس عليك.

62_فكر قبل الوصول للنهاية وكن مستعدا 
إن أحد مصادر القلق عندما نتقدم فى العمر أنه لن يكون لدينا فرصة لعمل الأشياء التى أردنا ان نعملها دائما، لا تنتظر حتى نهاية حياتك لمعرفة الذى تمنيت فعله، فكر فى هذه الأشياء الآن وأفعلها.

63_أن كيفية رؤيتنا للحياة أهم من رؤيتنا واقع الحياة
قام الباحثون بمقارنة الناس الذين تمت ترقيتهم فى وظائفهم، ووجدوا انه فى الوقت الذى يبتهج فيه بعض الناس بهذه المناسبة يندب الآخرون حظهم على المسئولية المضافة إليهم.

64_لتكن الورقة والقلم فى متناول يدك
غالبا ما يشعر بالإحباط نتيجة عدم قدرتهم على تذكر فكرة جيدة خطرت ببالهم فى الأسبوع الماضى، او حلم مشوق حلموا به فى الليلة الماضية ، فالذين يحتفظون بدفاتر ملاحظات يشعرون انهم يتحكمون بالأمور.

65_ساعد الشخص الذى يحتاج إلى مساعدة بسيطة

66_أحذر النقد القاسى للاسرة والأصدقاء

67_بعض الناس يحبون الصورة الشاملة وآخرون يحبون التفاصيل
إذا رايت أن الأمور سارت بشكل جيد على الرغم من وجود مطبات فى الطريق، ففكر فى الصورة الشاملة وإذا كنت غير واثق فى النتيجة التى ستؤول إليها الامور، ولكنك تعرف ان حياتك قد طبعت بلحظات من السعادة الغامرة والسرور، فعليك ان تركز على التفاصيل.

68_أفعل الاشياء التى تجيدها
عليك ان تتولى مسئوليات فى مجالات تتفوق فيها سواء كان ذلك فى الطبخ او الزراعة أو المحاسبة.

69_عليك بزيارة جيرانك
إن التفاعل الإجتماعى الأوسع يمكن ان تزيد من السعادة بنسبة 30%على الغالب.

70_إبتسم 
إن إبتسامتك تسعد الآخرين، وهى سبب فى سعادتك أيضا.

71_لا تتقبل الصور التى ينقلها إليك التليفزيون عن العالم
فهذه الصور تؤثر فيك وتشعرك بالإحباط، لذلك يجب أن تفصل بين ما تشاهده وبين ما تعرف انه حقيقى عليك ان تبنى توقعاتك على الحقيقة لا على التلبفزيون.

72_يتوفر لديك خيار دائما
تذكر أنك لست مرغما على عمل أى شئ. بإمكانك أن تختار فعل اى شئ تراه مهما بدرجة تضمن جهودك.

73_كن مقبولا
أجعل من التعامل معك امرا سهلا على الآخرين فلا تكن غاضبا او مقاطعا للآخرين لمجرد أنك تستطيع أن تكون كذلك.

74_لا تتجاهل جانبا واحدا من جوانب الحياة

75_أستمع إلى الموسيقى

76_لتكن أهدافك مرشدة لك
عندما تختار أهدافا معقولة وذات معنى ومتوازنة عليك ان تتابعها بجوارحك كلها.

77_أستعمل وظيفتك بطريقة إيجابية

78_كن حريصا على المرح
عليك ان تخصص بعضا من الوقت يوميا للمتعة والبساطة والضحك.

79_عليك أن تؤمن بالعدالة المطلقة
من الواضح للجميع ان هناك مشكلات عديدة فى العالم، ولكن لنستمد الراحة من الفكرة القائلة : "إن الخير يسود فى النهاية"

80_عليك بالعيش مع الذكريات الايجابية
فكر فى الاوقات السعييدة التى عشتها، أو عاشتها أسرتك وأصدقائك معا, إن تذكر سعادة الماضى لها قدرة قوية لجلب السعادة للحاضر.

81_كن حى الضمير

82_لا تركز على صراعات خاسرة
تقدم ولا تتوقف فالمشكلات التى تستهلك وقتك وطاقتك لحلها يجب أن تكون مهمة وقابلة للحل, وإلا فإنه خير لك ان تنتقل إلى الأشياء التى يمكن ان تغيرها.

83_أستمتع بما هو عادى.

84_لا تركز على مآسى العالم، بل ركز على آماله.

85_ليكن لديك هواية
إن الهوايات مصدر دائم للأهتمام وتوفر مكونين حيويين فى الحياة وهما التوافق واللهو.

86_لا جدوى من حسد الآخرين على علاقاتهم.

87_أمنح نفسك وقتا للتأقلم مع التغيير.

88_عليك بالتركيز على ما يهمك فعلا.

89_عليك أن تدرك ان الرضا التام غير موجود
: ضع نصب عينيك أن تكون راضيا وسعيدا بشكل عام، ولا تتوقع ان يكون كل جانب من حياتك تاما، إن الرضا التام غير موجود.

90_عطر بيتك بروائح وقم بتهوية البيت واحضر بعض الأزهار العطرة كى تجعل شعورك افضل.

91_لا تترك الآخرين يحددون أهدافك
: كثير من الأشخاص يختارون أهدافا بناء على أعتقادات الآخرين وبدلا من ذلك عليك ان تفكر فيما يهمك فعلا وتضع اهدافا ذات معنى لإنجاز ما يهمك.

92_أنت إنسان ولست قالبا متكررا
إن الرجال الذين يعتقدون ان عليهم أن يتصرفوا بصلابة , والنساء اللائى يعتقدن ان عليهن ان يتصرفن بنعومة, إنما يسجنون أنفسهم فى إطار من التوقعات، لا علاقة لها بمكنون ذواتهم.

93_أعرف ما الذى يجعلك سعيدا او حزينا.

94_أقرأ الكتب حتى تستفيد وتتعلم ودرب عقلك.

95_يجب ان تشعر بأننا مرغوبون

96_قل " وماذا بعد"
لو عرفت أن زميل لك فى المدرسة أغنى وأفضل من اى شخص آخر فهل هذا يهمك؟ لا. عليك أن لا تعد إنجاز شخص ما دليلا على أن ما تفعله أنت خطأ.

97_ليكن لديك غاية

98_الجزء الأفضل من حياتك لم يكتمل بعد
: كثيرا ما تسمع بأن الحياة الجميلة يستمتع بها الشبان فقط، والذين يؤمنون بهذا القول يتقبلون فكرة الأستمتاع بالحياة كاملة من قبل الشباب فقط، والحقيقة ان الكبار لا يعدون أيام شبابهم أفضل أيامهم ، فالغالبية يستمتعون فى كبرهم أكثر من أى مرحلة فى حياتهم.

99_لا تشترى السعادة بالمال
عليك ان تتذكر ان لو أستطاع المال أن يجلب السعادة، فإنه سيكون هناك مخازن سعادة ذات ثمن غالى فى كل مركز تجارى.

100_ماذا يعنى هذا كله؟ قرر ذلك أنت
مستقبلك، كيف تشعر به؟ وكيف تشعر حيال نفسك؟ وكل شئ آخر هو أمر ناتج عن القرارات التى تتخذها والأولويات التى تضعها والمنظور الذى ترى الأشياء من خلاله. إن مسيرة حياتك وهدفها سيرسمان على خريطة من صنعك أنت.
فى دراسة على 100 شخص مدة سنتين تبين أن تأثير الأحداث الجيدة أو السيئة يتلاشى سريعا، أى أن سعادة الأشخاص لم تكن لتعتمد على عدد الأحداث، ولكن على ما أستفادوا من هذه الأحداث.

إرسال تعليق Blogger

 
Top