, , 4/04/2014 -
 تناول 7 حصص من الفاكهة والخضراوات يوميًا يُطيل عمر الإنسان
توصل خبراء بريطانيون إلى أن تناول سبع حصص أو أكثر من الفاكهة والخضراوات يوميًا أفضل، من الناحية الصحية، من الحد الأدنى الموصى به حاليًا وهو خمس حصص، وقد يُطيل عمر الإنسان.
وتصل الحصة الواحدة لنحو 80 جرامًا، وهذا يعني «ثمرة فاكهة واحدة كبيرة أو قطع صغيرة من مجموعة من الفواكه».
وأشارت دراسة، أجريت على 65226 شخصًا من الرجال والنساء، إلى أن تناول الفواكه والخضراوات بصورة أكبر يقلل من احتمالات الوفاة في أي سن.
كما أن تناول سبع حصص من الخضراوات أو الفاكهة يوميًا يقلل خطر الوفاة جرّاء الإصابة بمرض السرطان وبأمراض القلب، بحسب الدراسة التي نشرت في موقع «بي بي سي».
وقال خبراء، إن هناك عوامل أخرى، مثل عدم التدخين أو عدم تناول الكحوليات بشكل مفرط، قد تؤدي إلى تقليل معدل الوفيات.
واستخدم الباحثون بجامعة كوليدج لندن المسح الصحي الوطني، الذي يجمع البيانات في إنجلترا كل عام من خلال الاستبيانات، لدراسة النظم الغذائية وأنماط الحياة.
وحلل الباحثون البيانات بين عامي 2008 و2011، ودرسوا حالات الوفاة الناجمة عن السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية، ووجدوا أن خطر الوفاة المبكرة بسبب أي مرض يقل مع زيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات.
وأشارت الدراسة إلى أن احتمال الموت لأي سبب يتقلص بنسبة 42% عند تناول سبع حصص أو أكثر من الخضراوات والفاكهة.
وأكدت الدراسة أن الخضراوات الطازجة هي الأقوى تأثيرًا من حيث الوقاية، تليها السلطة، ثم الفاكهة.
ولا يقدم عصير الفاكهة أي فائدة، في حين ظهر أن الفاكهة المعلبة تزيد من خطر الوفاة – ربما لأنها تخزن في عصائر محلاة بالسكر.
وقالت الباحثة أوينلولا أويبود، إن «الرسالة الواضحة هنا هي أن تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات يقلل احتمالات الموت – في أي سن».
ويمكن أن يكون للفواكه والخضراوات تأثير وقائي ضد الأمراض، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تصلح تلف الخلايا.
وقالت «أويبود» إن الفاكهة والخضراوات تحتوي على مغذيات دقيقة وألياف، وكلاهما مفيد للصحة.
وقال توم ساندرز، الأستاذ بكلية الطب بجامعة كينجز كوليدج في لندن، إن الأشخاص الذين قالوا إنهم يتناولون كمية أكبر من الفاكهة والخضراوات لديهم وعي صحي أكبر ويتمتعون بصحة أفضل.
وقال نافيد ستار، من جامعة جلاسكو، إن تناول سبع حصص من الفاكهة سيكون «صعبًا للغاية»، مضيفًا أن ذلك سيتطلب دعمًا حكوميًا، مثل دعم تكلفة الفاكهة والخضراوات، وربما عن طريق فرض ضرائب على الأطعمة الغنية بالسكر، وإتاحة منتجات ذات جودة عالية لجميع أفراد المجتمع.
وقالت أليسون تيدستون، من مؤسسة إنجلترا للصحة العامة، إن الدراسة «مثيرة للاهتمام»، ولكن يبدو «من السابق لأوانه» رفع كمية الفاكهة والخضراوات الموصى بها، لأن ثلثي الشعب لا يتناول الفاكهة خمس مرات في اليوم.
, ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top