5/23/2014 -
 أسرار استخدامات "الحلبة" في دول العالم
"الحلبة" تلك الحبة الذكية التي تمنحك الصحة والحيوية، والمستخدمة في كل دول العالم، منذ قديم الأزل، ليعرفنا الدكتور محمد عبد الباسط، خبير التغذية العلاجية.

لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو 1500 قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة، وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.

وقد عرف العرب الحلبة وروي أن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبًا فدعى الحارث بن كلده فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله "استشفوا بالحلبة".

وقد قيل في الحلبة "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبًا، وقال العالم بليكر الإنجليزي "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفو الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى".

يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.

يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجًا بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميًا لعلاج قرحتي المعدة والاثنى عشر.

يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.

تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفًا مرتين في اليوم، ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

بينما ينصح بها بعد الولادة لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.

ـتستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم أن هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.

ـإذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.

لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية إنه إذا أعطي للمرضع 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الإثداء وتنفتح شهيتها للأكل.

ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10 دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.

الاستعمالات الخارجية للحلبة، لعلاج الحروق فيدهن الحرق من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق بإذن الله.
ـ لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للأماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.

لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top