6/07/2014 -
 10 نصائح لتقاوم النعاس والتعب أثناء العمل
إذا كنت تشعر بالنعاس والتعب أثناء أوقات العمل لعدم حصولك على القدر الكاف من ساعات النوم ليلًا، إليك هذه النصائح لتتمكن من البقاء مستيقظًا وتنهي المهام المكلف بها لإنجازها.
1 - ضوء الشمس
يعزز ضوء الشمس من حالتك المزاجية بصورة طبيعية، سريعة وفعالة لأنه يمدك بفيتامين D ويحيمك من تغيرات المزاج الموسمية ويساعدك أيضًا على البقاء مستيقظًا عندما تشعر بالنعاس.
فقط قوم بفتح ستائر المكتب واسمح لضوء الشمس بالدخول.
2 - شرب المزيد من الماء
إذا كان جسدك غير مرطبًا بالشكل الكافي، بالتأكيد ستشعر بالتعب الشديد. وعلى الرغم من ضرورة شرب كمية كافية من الماء كل يوم، فأنت بحاجة لشرب المزيد عندما تشعر بالنوم أو التعب.
3. تناول الطعام الصحيح
لا تتخطي وجبة الإفطار وتأكد من أن غداءك لا يحتوي على الأطعمة الدهنية. وجرب تناول وجبات صغيرة خلال اليوم غنية بالبروتين وتنجنب القهوة ومشروبات الطاقة.
4- التمشية
الجلوس لن يساعدك على الحفاظ على نشاطك. لذلك عندما تشعر بالنوم، اخرج وتمشى حتى إذا كنت مكلفا بالعديد من المهام. وإذا كان عملك يمنعك من الخروج، قم بإعداد مشروب أو اذهب لمكتب زميلك قليلًا.
5 - خذ نفس عميق
طريقة تنفسك تساعدك على البقاء مستيقظًا. لذلك ابدأ بالتنفس عبر أنفك واسحب بطنك إلى الحجاب الحاجز وحاول أن تفعل ذلك سريعًا. يمكنك أن تقوم بذلك وقت استراحتك.
6 - اسمتع إلى موسيقى سريعة
الاستماع إلى موسيقى سريعة تجعلك تحرك بعض أعضاء جسمك كالقدمين وبالتالي ستتمكن من تجديد نشاطك. تجنب الاستماع عن موسيقى الاسترخاء كالموسيقى الكلاسيكية.
7 -جدد نشاطك كل 30 دقيقة
قضاء اليوم بأكمله أمام الكمبيوتر أو التلفاز يشعرك بالتعب والنعاس. ولكي تظل مستيقظًا، انهض من مكانك وقم بفرد رجليك كل 30 دقيقة لكي تحافظ على نشاطك طول اليوم.
8 - الهواء النقي
إذا كنت بمكتب العمل، افتح الشبابيك أو اخرج أثناء استراحتك.
9 - الاستحمام
إذا كنت تعمل من المنزل وتشعر بحاجتك للاستيقاظ، استحم. وإذا كنت بالعمل اغسل وجهك بماء بارد لتشعر بالتركيز والانتباه.
10 - خذ قيلولة
بإمكان القيلولة مساعدتك حتى إذا كانت 10-15 دقيقة فقط. ولكن هذه النصيحة لا تجدي مع الجميع فهناك بعد الأشخاص يشعرون بالنعاس أكثر بعد هذه القيلولة القصيرة. 

إرسال تعليق Blogger

 
Top